منوعات

11 تقنية طورت حياة البشر خلال 50 عامًا

تقنية

لعبت التكنولوجيا دور مهم في تغيير حياة البشر خلال الخمسين سنة الماضية للأفضل، إذ جعلت من العالم قرية صغيرة وسهلت التواصل في جميع أنحاء العالم. واليوم أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبخاصة بعد ظهور الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، التي تعتبر أداة مهمة لإنجاز الأعمال والمعاملات اليومية، بجانب دوره في الترفيه، لذا سنبرز أهم الاختراعات المهمة، التي سببت نقلة كبيرة في حياة البشر، خلال الأعوام الماضية.

1- الشاشات اللمسية

ظهرت الشاشات اللمسية لأول مرة عام 1967، من خلال شركة رويال رادار البريطانية التي اخترعتها وطورتها. في الوقت الحالي أصبحت معظم الأجهزة الذكية مثل الهواتف، والأجهزة اللوحية، وبعض الأجهزة المنزلية، وحتى أجهزة العرض الموجودة بالطائرات مزودة بهذا النوع من الشاشات.

2- خدمة البريد الإلكتروني

ظهرت خدمة البريد الإلكتروني على يد راي توملينسون، وهو ما ساعد في إنجاز الأعمال بسرعة من خلال إرسال الرسائل لأي مكان، بسهولة وفي وقت قصير بضغطة زر واحدة، وحاليًا يتم إرسال أكثر من 2 مليون رسالة في الثانية الواحدة حول العالم.

3- الإذاعة الإلكترونية

ظهرت الإذاعة الإلكترونية والتي تعرف اختصارًا ب(DAB) رسميًا لأول مرة عام 1981، وهى إذاعة معتمدة على البث عبر الإنترنت، وهى مستخدمة في العديد من الدول الأوروبية والأسيوية، وساهمت في حل مشكلة محدودية البث الإذاعي التي كانت موجودة في الماضي، إذ يستقبل 95% من البريطانيين إرسال الإذاعة البريطانية BBC حاليًا.

 4- فيروس الكمبيوتر

طورت شركة باكستانية تطبيق لصد محاولات قرصنة المعلومات في عام 1986، ولكن ما حدث هو أنه أصبح فيروسًا أصاب حوالي ثلث أجهزة الكمبيوتر حول العالم، مما سبب مشاكل للمستخدمين.

5- تقنية الإنترنت اللاسلكي

ظهرت تقنية الإنترنت اللاسلكي بشكل رسمي لأول مرة عام 1990، وهو ما شكل طفرة في عالم الإنترنت، إذ يشكل عصب الحياة العملية اليوم .

6- البطاقات اللاسلكية

ظهرت لأول مرة عام 1992، وهى تستخدم للتعريف بالأشخاص من خلال تخزين بياناتهم عليها، وتمريرها على أجهزة خاصة لقرائتها. كذلك تُستخدم لتخزين البيانات، كما أنها توفر وسيلة لتنفيذ المعاملات التجارية بطريقة مرنة وآمنة، بأدنى حد من التدخل البشري.

7- خدمات التخزين السحابي 

طورت شركة AT&T الأمريكية أول خدمة تخزين سحابي عام 1994، وتعد هذه الخدمات من أأمن طرق تخزين البيانات والمعلومات الحساسة، إذ يستخدمها أكثر من 93% من التقنيين، والعديد من أصحاب الأعمال.

8- تقنية البلوتوث

ظهرت تقنية البلوتوث بشكل رسمي على يد شركة إريكسون السويدية عام 1995، وهى تقنية تستخدم موجات الراديو قصيرة المدى، لنقل البيانات لمسافات قصيرة وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة، وتستخدم هذه التقنية بشكل كبير في نقل البيانات بين الأجهزة المحمولة مثل الهواتف واللوحيات، والكمبيوتر.

9- الفلاش ميموري

ظهرت وحدات الفلاش ميموري بشكل رسمي في عام 2000، إذ تم تطويرها على يد شركة سنغافورية، وهو ما ساهم في سهولة نقل البيانات من جهاز لآخر. وفي الوقت الحالي توجد وحدات فلاش ميموري بسعة 1 تيرابايت أى يمكنها استيعاب حوالي مليون دقيقة من الموسيقى.

10- أجهزة قياس اللياقة البدنية القابلة للارتداء

ظهرت هذه الأجهزة لأول مرة في عام 2006، وتم تطويرها من قبل شركة نايك الأمريكية، وهى مصممة بالأساس لمساعدة الرياضيين في قياس ومتابعة أدائهم الرياضي ولياقتهم البدنية.

11- شاشات إل سي دي البلاستيكية

لا داعي للقلق أو الخوف من كسر شاشة التلفاز بعد الآن، وذلك بفضل ظهور نوع الشاشات الذي طورته شركة “FLEXENABLE” في عام 2015، والذي يتميز بقلة سمكه وقدرته على التحمل.

 

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top