?How to

هكذا تجمع فيسبوك بياناتك دون أن يكون لك حساب على منصتها

فيسبوك

من أغرب ما صرح به مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي، هو جمع الشركة لبيانات أشخاص ليس لديهم حسابات على منصة فيسبوك، كما أنه لا توجد طريقة ليتجنب المستخدم ذلك.

وشرحت فيسبوك في تدوينة عبر مدونتها الرسمية لما تفعل الشركة ذلك، ولكنها لم تذكر أشياءً أخرى مهمة مثل “حسابات الظل”، وهو المصطلح الشائع للتعبير عن الحسابات الوهمية التي تنشئها لأفراد ليست لديهم حسابات على منصتها مستعينة بالبيانات التي جمعتها عنهم. ولا عن كيفية جمع فيسبوك لبياناتهم عند مشاركة أصدقائهم لقائمة اتصالات هواتفهم مع فيسبوك.

لذا إليكم بعض التفسيرات لتلك الأمور المُبهمة.

ما هي “حسابات الظل”؟

“حسابات الظل” هو المصطلح المستخدم عبر شبكة الإنترنت لوصف بيانات فيسبوك عن أشخاص ليست لديهم حسابات فعلية على منصتها، وجاءت التسمية من حصول فيسبوك على ما يكفي من بيانات بشأن الشخص لإنشاء حساب له على المنصة حتى لو لم يستخدمه.

بينما أعلن مارك زوكربيرج أنه لا يعلم أي شيء عن هذا المصطلح، قال متحدث رسمي عن فيسبوك إن الشركة تجمع تلك البيانات لأغراض أخرى.

ما نوعية البيانات التي تجمعها فيسبوك عن الأشخاص الذين ليست لديهم حسابات على منصتها؟

تجمع فيسبوك البيانات عن هؤلاء الأشخاص بطريقتين، عبر تاريخ تصفحهم للإنترنت، وعندما يشارك أصدقائهم قائمة اتصالات هواتفهم مع فيسبوك. فعند تصفح الشخص للمواقع المرتبطة بفيسبوك عبر زر الإعجاب الذي يتواجد أسفل المواضيع أو عبر الدعاية الإعلانية، فتجمع فيسبوك البيانات عن زوار تلك المواقع سواء كانوا من مستخدميها أم لا.

وبالطبع إن كنت لا تمتلك حسابًا على فيسبوك فتاريخ تصفحك للإنترنت أقل قيمة لديها من الناحية الإعلانية، لكن لا يزال بإمكانها استخدام بياناتك مثل عنوان IP لعرض دعاية إعلانية لك تحفزك على إنشاء حساب على فيسبوك، مما يعني أنها لن تربح من بياناتك ولكنها ستنفق المال لتوجيه إعلان لك لضمك للمنصة لتصبح بياناتك ذات قيمة وتربح الشركة المال لاحقًا.

هذا ما لم يقوله زوكربيرج أمام الكونجرس عما يعرفه فيسبوك عن المستخدمين

أما بالنسبة لمشاركة قائمة اتصالات الهاتف مع فيسبوك، فكم المعلومات التي تحصل عليها فيسبوك يتوقف على التفاصيل التي يرفقها المستخدم بجهات الاتصال، وهل يتوقف الأمر على رقم الهاتف فقط أم توجد بيانات أخرى.

ما الذي تفعله فيسبوك بتلك البيانات؟

تُستخدم تلك البيانات أحيانًا في تحليل زيارات المواقع، فيشتريها مطورو المواقع من فيسبوك لمعرفة معدل الزيارات ونوعيتها وتفاعلات الزائرين.

وتستخدم فيسبوك قائمة اتصالات الهاتف في أمور أخرى، مثل معرفة العلاقة بين حسابات غير متصلة على المنصة، عبر ربطها برقم هاتف مشترك في قائمة اتصالات الهاتف للمستخدمين.

لكم من الوقت تحتفظ فيسبوك بالبيانات؟

تقول فيسبوك إنها تحتفظ ببيانات المستخدمين لفترة 90 يومًا، وغير المستخدمين لفترة 10 أيام. وعلى الرغم من ذلك تجمع فيسبوك البيانات بشكل مستمر مما يعني أنها تمحو بيانات لتحصل على أخرى جديدة، كما أن قائمة اتصالات الهاتف لا تحذف إلا يدويًا عندما يحذفها المستخدم بنفسه.

هل يمكن تجنب هذا الأمر؟

كلا لا يمكنك تجنب جمع فيسبوك لمعلومات عن تاريخ تصفحك للإنترنت، فلو تجنبت أنت الإنترنت فسيجمع بيانات عنك عبر الأقارب والأصدقاء.

يمكنك معرفة إن كنت تشارك قائمة جهات اتصالك مع فيسبوك عبر اتباع التعليمات الموجودة هنا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top