منوعات

من زمن فات| هل تشعر بالحنين لبرنامج “الرسام” على ويندوز 95؟

يعود إصدار الرسام على ويندوز 1 (Windows 1.0) إلى عام 1985

لن يشعر بهذا الإحساس غير من ولدوا في عقد الثمانينات، ممن وجدوا أنفسهم مبكرا أمام جهاز كمبيوتر مكتبي يعمل بنظام نوافذ مايكروسوفت (ويندوز 95) Microsoft Windows 95. كانت الدنيا غير الدنيا، والعالم غير العالم، والتكنولوجيا لا تزال تشحن محركاتها للانطلاق على مضمار ذكاءها الفائق.

في هذا الوقت، كنا نجد مهربا ممتعا من تشبعنا بألعاب الفيديو على الكمبيوتر في شخبطة الألوان على برنامج الرسام Paint المدمج داخل نظام تشغيل ويندوز Windows، والذي يعود إصداره على ويندوز 1 (Windows 1.0) إلى عام 1985، وهو أول إصدارات نظام التشغيل من مايكروسوفت التي تبنى على بيئة تشغيل رسومية GUI بدلا من نظام دوس MS-DOS السابق له.

في 24 يوليو 2017، أعلنت مايكروسوفت عن نيتها إيقاف برنامج الرسام Paint وخططها لاستبداله بإصدار ثلاثي الأبعاد 3D، ثم سرعان ما استجابت الشركة لمحبي البرنامج في شكله الكلاسيكي فأعلنت عن احتفاظها به على متجرها “ويندوز ستور” Windows Store وإتاحته للتنزيل المجاني تقديرا لمحبيه.

ومع ذلك، أراد أحد محبي “الرسام” تخليد ذكراه، فأطلق موقعا إلكترونيا يمكن من خلاله استخدام البرنامج أونلاين، في نسخته التي تعود إلى نظام تشغيل “ويندوز 95″، بشكله الكلاسيكي الشائع، حيث مربعات الألوان في الأسفل وشريط المهام على اليسار وقوائم الخيارات في الأعلى، مع بعض التغييرات التي ستشعر بها بنفسك عند التجربة.

من زمن فات| هذه هي أول SMS تم إرسالها في العالم

من زمن فات| “Friendster”.. شبكة التواصل الاجتماعي التي لا يعرفها كثيرون

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top