منوعات

من الأكثر ذكاءا: القطط أم الكلاب؟.. العلم يجيب

للكلاب القدرة البيولوجية على القيام بأشياء أكثر تعقيدا ومرونة في حياتها وتصرفاتها مقارنة بالقطط

من الأكثر ذكاءا.. الكلاب أم القطط؟!، إنها إحدى نقاط الخلاف الدائمة بين عشاق اقتناء الكلاب والقطط في المنازل، والتي يحاول العلم الإجابة عنها.

فبحسب سوزانا هيركولانو-هوزل، عالمة الأعصاب في جامعة فاندربيلت، فإن أدمغة الكلاب تحتوي على 530 مليون عصبون تقريبا تتحكم في سلوكها، بينما لدى القطط 250 مليون عصبون فقط، مما يعني أن الكلاب أكثر ذكاءا من القطط.

وكما تقول سوزانا، فإن العدد الكبير للخلايا العصبية في مخ الكلاب، خاصة في القشرة المخية cerebral cortex، يكشف ثراء الحالة العقلية الداخلية لها وقدرتها على التنبؤ بالأحداث القادمة في بيئتها بناءا على التجارب السابقة التي عاشتها.

ومن المثير للاهتمام أن تمتلك الكلاب هذه القدرة، على الرغم من أدمغتها ليست الأكبر بين الحيوانات، لكنها تمتلك في الواقع أكبر عدد من الخلايا العصبية بين الحيوانات آكلة اللحوم، فعلى سبيل المثال، فإن الدب البني لديه دماغ أكبر بكثير من الكلاب، إلا أنه يحتوي على نفس كمية الخلايا العصبية كما القطط.

وكما تضيف سوزانا، فإن للكلاب القدرة البيولوجية على القيام بأشياء أكثر تعقيدا ومرونة في حياتها وتصرفاتها مقارنة بالقطط.

ويقول الباحثون، الذين حللوا أدمغة الحيوانات المختلفة الآكلة للحوم، مثل النمس والراكون والقطط والكلاب والضبع والأسد والدب البني، بأن نسبة الخلايا العصبية إلى حجم الدماغ في الحيوانات اللاحمة الصغيرة ومتوسطة الحجم كانت متماثلة تقريبا، وتشبه النسبة في الحيوانات آكلة العشب.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top