كمبيوتر

منها كمبيوتر من الماء.. 5 ابتكارات تكنولوجية ستغير حياتنا قريبًا

ابتكارات تكنولوجية

منها أن إيلون ماسك يريد توفير الإنترنت الفضائي لكل سكان الأرض

“الشيء الوحيد المؤكد لدينا هو أن المستقبل سيكون مدهشا” هذه كلمات جاءت على لسان الروائي البريطاني ومؤلف الخيال العلمي آرثر سي كلارك (1917-2008) في حلقات تلفزيونية أذاعتها شبكة BBC البريطانية في منتصف الستينيات، وعلى الرغم من مرور أكثر من نصف قرن عليها، إلا أن مفعولها لا يزال ساريا، فعلى ما يبدو لن يتوقف المستقبل أبدا عن إثارة دهشتنا.

من عالم الغد القريب، اخترنا لك 5 ابتكارات تكنولوجية قد تغير وجه عالمنا عما نعرفه اليوم.

apple-robot-1024px

كمبيوتر من الماء

تعمل أجهزة الكمبيوتر عبر حركة الإلكترونات في دائرة كهربائية من السيليكون وأشباه الموصلات، لكن مهندسين من جامعة ستانفورد توصلوا إلى بناء كمبيوتر يستخدم قطرات الماء بدلا من الإلكترونات.

ويأمل العلماء أن تستخدم تلك الفكرة بنجاح كتطبيق عملي وتجاري يزيد من قدرة الكمبيوترات ويخفض كثيرا من تكلفتها، وذلك في غضون 3 سنوات من الآن.

طائرات تعمل بوقود من السكر

يشكل استخدام الوقود الحفري، مثل الفحم ومشتقات البترول، ضررا كبيرا على البيئة، لذلك فكر فريق في معهد طاقة العلوم الحيوية في بيركلي بكاليفورنيا في استخدام نوع آخر أكثر نظافة من الوقود، وقد نجحوا بالفعل في اشتقاق وقود للطائرات من السكر.

وحول العلماء نفايات مصانع السكر من الإيثانول والأسيتون والبوتانول إلى وقود للطائرات، وقد تم تمويل الأبحاث من شركة “بريتش بتروليم” BP، التي تستثمر في مشروع مشابه لتموين السيارات، ومن المرجح أن يتم إنتاج هذا الوقود تجاريا في غضون سنتان من الآن.

1421858667463

إنترنت للجميع

إلى جانب اهتمامه بإنتاج سيارات كهربائية وصواريخ فضائية يعاد استخدامها أكثر من مرة، ينظر رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك إلى الإنترنت، وهو يريد إرسال 4000 قمر صناعي صغير إلى المدار المنخفض للأرض من أجل توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي فائق السرعة لكل شخص على سطح الكرة الأرضية، ويأمل ماسك أن ينتهي من مشروعه بحلول عام 2020.

تشخيص الأمراض من رائحة الفم

في يوم ما قريب، وفي غضون 3 سنوات كما يأمل العلماء، سوف يذهب المريض إلى عيادة طبيب الجهاز الهضمي، ويحصل على تشخيص صحيح لمرض معدته عبر النفخ في جهاز صغير، يعد بمثابة أنف إلكتروني يتولى شم جزيئات المرض وتشخيصه دون الحاجة إلى أخذ عينات من البراز، وهذا الجهاز موجود بالفعل، ويجري الآن تطويره من أجل تشخيص مرض السل.

بصمة المخ هي باسوورد المستقبل

هل يمكن أن تعمل موجات المخ عمل كلمات السر أو الباسوورد التي تستخدمها لحساباتك على الإنترنت وهاتفك الذكي وأجهزتك الإلكترونية؟

brainwavesco

اكتشف باحثون في جامعة بينجهامتون في نيويورك أن إشارات المخ تختلف عند قراءة بعض العبارات من شخص إلى آخر، وذلك على مجموعة من المتطوعين الخاضعين للدراسة، حيث تصرف مخ كل شخص منهم بشكل مختلف بما يكفي ليتم تمييز النظام الإلكتروني لشخصيته بدقة 94%.

ويقول العلماء أنه في المستقبل القريب سيمكن لكل منا فتح حساباته على الإنترنت وأجهزته الإلكترونية بتقنية مماثلة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top