اخترنا لك

لينوفو سبقتها.. أبل ليست مبتكرة الـ”Touch Bar” لكنها الأفضل

لعل أبرز ما كشفت عنه أبل، أمس الخميس، خلال المؤتمر المخصص للإعلان عن الجيل الجديد من جهاز “MacBook”، خاصية “Touch Bar”، التي زودت بها إصدارين من الجهاز.

و”Touch Bar” هو عبارة عن شريط لمسي أعلى لوحة المفاتيح، يحل محل الـ”Function Keys”، ويضم الشريط شاشة OLED بتقنية ريتينا، يقدم للمستخدم العديد من الخيارات، التي يتم تطبيقها عبر الإيماءات واللمس، ويتغير ما يظهر على الشريط وفقًا للتطبيق الذي يعمل  على MacBook Pro، كما ألغت الشركة زر “Esc” من لوحة المفاتيح لكنه سيظهر على الشريط اللمسي عندما يستنتج الجهاز أن المستخدم في حاجة إليه.

اقرأ أيضًا:

capture323

في الواقع فكرة الشريط اللمسي ليست من ابتكار أبل، إذ قدمت شركة لينوفو قبلها خاصية مماثلة، عام 2014، من خلال الكمبيوتر المحمول “ThinkPad X1 Carbon”، وأطلقت عليها “Adaptive Keyboard”.

يتيح شريط لينوفو الاختيار بين الـ”Function Keys” أو خيارات أخرى تتغير بحسب التطبيق الذي يتعامل معه المستخدم، إلا أن تنفيذ لينوفو للخاصية لم يكن جيدًا، فكان من الصعب اكتشاف وظيفة كل أيقونة، كما أنها لم تكون مفيدة بما يكفي للمستخدم لصعوبة الاستفادة منها في العديد من البرامج والتطبيقات المهمة.

لكن تذهب الأفضلية في التنفيذ لصالح أبل، والسبب الرئيسي لذلك هو أن أبل هي من تصنع أجهزة “MacBook”، كما أنها مطورة نظام التشغيل الخاص به “Mac OS”، لذا بإمكانها تحقيق أقصى استفادة برمجية من الـ”Touch Bar”.

كما أن الشركة تتحكم بشكل مباشر في 100% من مبيعات أجهزة “Mac”، لذا بإمكانها منح الثقة للشركات المطورة للبرمجيات أن أي خاصية يطلقونها لبرامجهم، وتكون متوافقة مع “Touch Bar”، ستصل إلى عدد معين للمستخدمين.

وعرضت أبل، خلال مؤتمر أمس، 3 أمثلة قوية لقدرات الخاصية الجديدة في التعامل مع التطبيقات، فأظهرت بعض خياراتها مع “Final Cut Pro X” و”Photoshop” وتطبيق آخر لتشغيل الموسيقى يدعى “Algoriddim”.

https-%2f%2fblueprint-api-production-s3-amazonaws-com%2fuploads%2fcard%2fimage%2f263045%2fhttps-blueprint-api-production-s3-amazonaws-com-uploads-card-image-262795-screen_shot_2016-10-27_at_2-04-16_

وتعمل الخاصية أيضًا مع تطبيقات Mac OS:

  • Mail
  • Finder
  • Calendar
  • Numbers
  • GarageBand
  • Messages
  • Photos
  • Pages
  • FaceTime
  • Apple Pay

وخلال استعراض الخاصية في المؤتمر، ظهرت أيضًا في الشريط اللمسي أزرار لتويتر وفيسبوك ولينكدإن وبينج وجوجل، كما لفتت الشركة إلى أن “Microsoft Word” سيدعم الخاصية مستقبلًا، مع المزيد من تطبيقات الطرف الثالث، فضًلا عن إمكانية الرد على المكالمات الواردة لأجهزة آيفون المتزامنة مع الجهاز، ومزايا أخرى.

كل ذلك يشير إلى أن أبل تسعى لأن تكون “Touch Bar” ذات فاعلية وفائدة كبيرة، لكننا سننتظر ردود فعل المستخدمين فهم فقط من في أيديهم الحكم بعد التجربة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top