كمبيوتر

لماذا تفضل جوجل الموبايل على الكمبيوتر في عمليات البحث؟

بالتفصيل.. جوجل يطلق تحديثًا جديدًا لأرشفة المحتوى أسرع على المحمول

تستعد شركة جوجل لإجراء تغييرات كبيرة في البحث، إذ تقوم حاليًا بعملية إنشاء أرشفة جديدة للهواتف المحمولة التي أصبحت تحتل المقدمة في عمليات البحث على شبكة الإنترنت، وفقًا لتصريحات جاري إلياس، المحلل في مؤشرات جوجل ويبماستر.

هذا يؤكد أن عمليات البحث عبر أجهزة المحمول ستعطي نتائج أكثر حداثة مع ترقية جوجل “موبايل إيندكس” بصورة أفضل.

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

وللتذكير السريع بكيفية عمل محرك البحث جوجل: فإن عناكب جوجل تقوم بالزحف على شبكة الإنترنت لتصل لما يزيد عن 60 تريليون صفحة، ورابط بينهم، وهذه الصفحات مقسمة في جداول أرشيفية ضخمة Massive Index  يربطها ببعضها البعض مئات العوامل المختلفة.

هذه الجداول الأرشيفية الضخمة عبارة عن مجموعة من الخوارزميات تمكن جوجل من إظهار النتائج البحثية ذات الصلة حينما يقوم المستخدم بإدخال أي حرف وكلمة دلالية في محرك ” ابحث ” على جوجل.

في الوقت الحالي، تستخدم جوجل فقط هذه الجداول الارشيفية لكل عمليات البحث على محرك البحث. لكن بعد تصريحات إلياس الأخيرة فإن جوجل ستنشيء ” انديكس” مخصصة للمحمول فقط والتي ستعطي نتائج بحث أساسية.

وكما أشارت مجلة Search Engine land  فإنه من غير الواضح بعد كيف سيعمل هذا التغيير أو كيف يكون مؤثر لكن على المستوى الأساسي فإن هذا يعني أن مستخدمي المحمول، والكمبيوتر المكتبي سيرون نتائج بحث مختلفة، وستضع جوجل المزيد من الموارد للمتصفحين عبر المحمول.

هل ستنخفض جودة البحث عبر الكمبيوتر المكتبي؟

قد يرى البعض أن هذا التغيير سيؤثر سلبًا على جودة البحث عبر جوجل على الكمبيوتر المكتبي بطريقة أو بأخرى جعلت جوجل تهتم أولًا بالبحث على أجهزة المحمول وتخصيص نتائج محدثة سريعة، وذلك لأن البحث عبر المحمول متعاظم جدًا عن البحث عبر الكمبيوتر المكتبي.

لذلك من الآن فصاعدًا على المستخدمين التفكير في عاداتهم للبحث: فحينما يبحثون عبر جوجل باستخدام المحمول ففرصهم في الحصول على إجابة سريعة لبحثهم أفضل من البحث عبر الكمبيوتر المكتبي الذي يجعلهم يقومون ببحث أعمق.

والتحديث – من الناحية النظرية- الذي ستقوم به جوجل من شأنه تحسين تجربة المستخدمين على المحمول، بدلًا من اظهار نتائج لا تناسب الجهاز وامكاناته الذي يحملونه.

يأتي ذلك التحديث مدعمًا مشروع تسريع صفحات العرض على الموبايل Accelerated Mobile Pages Project الذي يصبح في مصلحة الناشرين ويعطي فرصة أفضل لعرض محتواهم على المحمول بسرعة فائقة في نتائج البحث.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top