تطبيقات

س&ج| كيف تربح تطبيقات التراسل المجانية مثل “واتس آب”؟

أرباخ تطبيقات التراسل

كيف لتطبيق تراسل فوري الربح وهو يقدم خدمة مجانية تمامًا؟ يحدث ذلك عبر تقديم خدمات أخرى مثل الدفع الإلكتروني والتسوق وتسويق المحتوى. ويُعد تطبيق WeChat الصيني أبرز مثال على ذلك، فالتطبيق يساعد مستخدميه البالغ عددهم 900 مليون مستخدم نشط شهريًا، على أداء كل شيء عبر التطبيق. من التراسل إلى شراء البقالة وطلب سيارات الأجرة والطعام، وحتى الدفع الإلكتروني دون إنترنت في المطاعم.

وهو ما تسير على خطاه الآن التطبيقات المنافسة خارج الصين، واتس آب وفيسبوك ماسينجر وفايبر وسكايب ولاين، لتتحول من منصات تواصل عبر الرسائل والمحادثات الصوتية والفيديو، إلى منصات متكاملة لتبادل الخدمات، والدفع الإلكتروني واستهلاك المحتوى.

فيقدم تطبيق واتس آب الأكبر عالميًا من حيث عدد المستخدمين، 1.3 مليار مستخدم شهريًا، حاليًا تطبيقًا خاصًا بالأعمال يحمل اسم واتس آب بيزنيس Whatsapp Business.

كل ما تريد معرفته عن “واتس آب بيزنس”

وعلى الرغم من أن الخدمة مجانية إلا أنها ستتوسع في تقديمها لمختلف أنواع الأعمال التجارية، مع خدمات لاحقة مثل أداوت تحليل السوق والتي ربما تكون مدفوعة، بجانب تقديم خدمة الدفع الإلكتروني عبر تطبيق واتس آب أواخر فبراير المُقبل.

كل هذه الخدمات التي تزيد من مستخدمي التطبيقات، وبالتالي تدعم قاعدة البيانات المسجلة لدى الشركات المالكة للتطبيقات، تساعد في نهاية المطاف في الاستهداف الإعلاني، وبالتالي يحقق إيرادات، على غرار “فيسبوك ماسينجر” الذي بدأ مؤخرًا في عرض إعلانات داخل المحادثات، فالأمر لا يختلف كثيرًا عن الشبكات الاجتماعية المجانية التي تحقق أرباحها من الإعلانات.

كل ما تريد معرفته عن خدمة “واتس آب” المرتقبة للدفع الإلكتروني

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top