?How to

مع تزايد أخطارها.. دليلك لتأمين نفسك من هجمات الفدية الإلكترونية

مع تنامي التهديدات الإلكترونية وبخاصة تهديد فيروسات الفدية الإلكترونية العام الجاري

هجمات الفدية الإلكترونية

مع تنامي التهديدات الإلكترونية وبخاصة تهديد فيروسات الفدية الإلكترونية العام الجاري، والتي أثرت على مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والعامة والحكومية حول العالم، هناك بضعة إجراءات يمكنك تنفيذها لحماية الكمبيوتر الخاص بك من الإصابة بالفيروسات بشكل عام.

1- تابع التحديثات على جهازك أولًا بأول

السبب الرئيسي الذي سهل انتشار فيروس “WannaCry” و”NotPetya” وجعل تأثيرهما يتضاعف بشكل كارثي، هو عدم الاهتمام بتحديث أنطمة ويندوز وإغلاق الثغرات الأمنية بشكل دوري، لذا ينصح خبراء الأمن السيبراني بتحديث نظام التشغيل ومكافح الفيروسات والمتصفح والبرامج كافة التي تستخدمها، أولًا بأول لإغلاق الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها.

2- منع الأدوات غير الأساسية في الكمبيوتر من العمل

هناك الكثير من البرامج والتطبيقات والأدوات التي تعمل في خلفية النظام، وتستغل منافذ الاتصال بالشبكة، أو تفتح منافذ اتصال خاصة بها على الشبكة. لو لم يكن البرنامج أساسيًا قم بإيقافه.

على الجانب الآخر لا تقم أبدًا بإيقاف تشغيل مكافح الفيروسات لديك أو جدار الحماية “Firewall”.

3- لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الخادعة

أغلب الفيروسات يتم نشرها عبر روابط تصل المستخدم في رسالة البريد الإلكتروني، وتنتظر ضغطة واحدة عليها لتصيب جهازك وتسرق جميع بياناتك الشخصية وكلمات مرورك، وتبدأ في الانتشار بين الأجهزة المتصلة به وقائمة مراسلاتك.

لذا ينصحك الخبراء بعدم فتح أي رسالة بريد إلكتروني مجهولة المصدر، أو الضغط على رابط مجهول حتى لو وصلك عبر صديق، اسأل صديقك أولًا قبل فتح الرابط عن محتواه.

للآسف لا توجد أي وسيلة فعالة للحماية من الفيروسات التي تنتقل بتلك الطريقة، سوى فطنة المستخدم وحذره في التعامل مع الروابط والمرفقات التي تصله عبر البريد الإلكتروني ووسائل التراسل الأخرى.

4- احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة

الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة بشكل دوري، يجنبك الكثير من الخسائر في حالة الإصابة بفيروس فدية إلكترونية يشفر جميع ملفاتك، فحينها لن تكون مضطرًا لدفع فدية ولن تخسر ملفاتك المهمة، ففي اغلب الأحيان دفع الفدية لن يعيد ملفاتك.

وللاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك لا بد وأن تكون في مكان لا يتصل بأي شبكات، كذلك احتفظ بنسخة احتياطية أخرى على أحد خدمات التخزين السحابي غير المتصلة بجهازك.

حافظ على مساحة جهازك.. أفضل 7 خدمات لتخزين ملفاتك على الإنترنت

5- تشفير الملفات المهمة

لحماية ملفاتك المهمة، شفّرها عن طريق وضعها على قرص صلب (هارد) مستقل لا يحتوي على ملفات للنظام وتشفيره بالكامل. في تلك الحالة لن تتمكن الفيروسات من اختراقه ولو تم تشفير الكمبيوتر بأكمله، لن يتمكن فيروس الفدية من تشفير القرص الإضافي لأنه محمي بكلمة مرور.

6- حول حسابك الذي تستخدمه على الكمبيوتر لحساب محدود

أنشئ حسابًا محدودًا للاستخدام اليومي، ولا تستخدم حساب مدير الجهاز “Administrator” إلا للصيانة، وهذا لن يمنع فيروسات الفدية من تشفير الملفات التي تستخدمها، ولكنه سيحد من الأضرار.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top