تقنيات

فيديو| مع وصولها للبيع في مصر.. كيف تعمل السيارات الكهربائية؟

تكمن ميزة السيارات الكهربائية إلى استغنائها تماما عن الشكل المعتاد لمحرك الوقود

أعلنت رسميا وصول أول شحنة من السيارات الكهربائية إلى ميناء الإسكندرية لبدء طرحها للبيع في مصر، عبر شركة ريفولتا إيجيبت لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية، وقد أعلنت الشركة أن الشحنة تضم السيارات الكهربائية من نوع تسلا Tesla الأمريكية وهيونداي أيونيك الكورية الجنوبية ونيسان ليف اليابانية.

وتكمن ميزة السيارات الكهربائية إلى استغنائها تماما عن الشكل المعتاد لمحرك الوقود، واستبداله بمحرك كهربائي، وبذلك يمكن يتم شحن السيارة بالكهرباء كبديل عن تموينها بالوقود، وهذه السيارات، على الرغم من ارتفاع أسعارها حاليا، فهي أقل كثيرا من سيارات الوقود من حيث تكلفة التشغيل واستهلاك الطاقة، إذ يمكن السير لمسافة 500 كيلومتر بتكلفة من 100 إلى 150 جنيها في المتوسط.

إذن كيف تعمل السيارات الكهربائية، التي يتوقع المختصون أن تقضي نهائيا على سيارات الوقود الحفري؟

يكمن الاختلاف الجذري بين السيارات الكهربائية وسيارات الوقود في الاستغناء عن محرك البنزين أو الديزل بمحرك أو موتور كهربائي، والذي يعمل عبر الطاقة الكهربائية المخزنة في بطاريات قابلة لإعادة الشحن.

تدور عجلات السيارات الكهربائية عن طريق المحرك الكهربائي، والذي يعرف بالمحرك الحثي، وهو الموتور الكهربائي الذي نصادفه في كثير من التطبيقات في حياتنا، مثل موتور مياه المنزل الذي يضخ المياه إلى ارتفاعات عالية.

ويعمل المحرك الكهربائي في السيارات الكهربائية عن طريق البطاريات، ولأن البطاريات تنتج نوعا من الطاقة الكهربائية التي تعرف بالتيار المستمر DC، لذلك يجب تحويل هذه الطاقة إلى تيار متردد AC، كالتيار الكهربائي في منازلنا، وذلك عن طريق جهاز العاكس الكهربائي (إنفرتر) Inverter.

ولجهاز العاكس الكهربائي (إنفرتر) في السيارات الكهربائية أهمية كبيرة، فهو المسؤول عن تغيير تردد التيار الكهربائي Frequency، ومن ثم تغيير سرعة دوران الموتور، أي تغيير سرعة السيارة على الطريق، لذا يعتبر الإنفرتر هو مخ السيارة الكهربائية.

لكن الموتور الكهربائي لن يتصل مباشرة بعجلات السيارة الكهربائية، فهناك صندوق تروس لنقل الحركة، سيتولى نقل االحركة وعزم الدوران إلى ترس مناول ثم ترس أخير يكون هو المسؤول عن دوران عجلات السيارة.

وللسيارة الكهربائية دواستان، أحدهما لتسارع السيارة والأخرى للفرملة، وعندما يدوس سائق السيارة على دواسة السرعة، فإن يغير تردد التيار الكهربائي الخارج من الإنفرتر، فتزداد سرعة الموتور، وعندما يرفع السائق قدمه من على دواسة السرعة وضغط دواسة الفرامل، فإن السيارة تبطيء من سرعتها بالفعل، وحينها يعمل الموتور الكهربائي كمولد للكهرباء، فيساعد على شحن البطارية، وهو الاستغلال الأمثل لخواص الموتور الحثي.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top