منوعات

فيديو| “صوفي”.. سمكة روبوت واقعية لأغراض التجسس

تجمع صوفي عددا من الابتكارات المختلفة التي تضفي عليها مزايا فريدة

تبدو “صوفي” SoFi كالأسماك الحقيقية، سواء في مظهرها أو طريقة سباحتها، غير أنها سمكة آلية “روبوت” Robot أبدعتها عقول مهندسي معهد ماساتشوستس للتقنية MIT ومعمل الذكاء الاصطناعي CSAIL بالولايات المتحدة الأمريكية.

وابتكرت “صوفي” SoFi لأغراض التجسس تحت المياه، حيث يمكن لها أن تنضم إلى أسراب الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى لتقوم برصدها وتصوير حياتها وبيئتها بفضل الكاميرات المدمجة بها.

ولا تعد “صوفي” أول سمكة روبوت يتم ابتكارها من أجل الاستخدام العلمي، لكنها تجمع عددا من الابتكارات المختلفة التي تضفي عليها مزايا فريدة، فالهيكل الخارجي للسمكة مصنوعا بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing، مما يعني أنها رخيصة التكلفة وسريعة الصنع.

وتحتوي السمكة “صوفي” على خزان طفو مملوء بالهواء المضغوط، مما يعني إمكانية ضبط العمق الذي تغوص عنده السمكة، بالإضافة إلى نظام تحكم متخصص يستخدم نبضات مشفرة، كما يمكن للسمكة أن تسبح بشكل حر لتواصل السباحة في اتجاه معين بدون إشراف، بينما يمكن توجيهها إلى اليسار أو اليمين أو أعلى أو أسفل باستخدام وحدة تحكم جهاز ألعاب الأتاري “سوبر نينتندو” SNES المعدلة.

الأهم من ذلك هو نظام الدفع في “صوفي”، وهو محرك هيدروليكي قوي يضخ المياه داخل وخارج زوج من الغرف الداخلية بالسمكة الآلية، ويحرك زعانف ذيلها ذهابا وإيابا، وبذلك يكون عملها أكثر هدوءا وأقل خطورة وأفضل تمويها من أي ابتكار مشابه.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top