?How to

بهذه الطريقة يمكنك إصلاح مشكلات “الفلاشة”

مشكلات الفلاشة

إذا كان لديك بطاقات ذاكرة، أو وحدات فلاش ميموري لا تعمل بشكل سليم، أو لا يمكنك استغلال كامل مساحتها الفعلية، لا داعي للقلق إذ يمكن إرجاعها لحالتها الأصلية مرة أخرى، باتباع هذه الخطوات. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه العملية ستؤدي لإزالة كامل البيانات المخزنة، لذا حاول الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها قبل البدء.

الخطوة الأولى: فتح أداة موجه الأوامر “Command Prompt”

في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو 8.1، اضغط بزر الفأرة الأيمن على قائمة “ابدأ”، أو اضغط على زر ويندوز + X، واختر (Command Prompt (Admin. وفي حال ظهر لك تطبيق PowerShell بدلًا منه، بعد تنزيلك لتحديث Creators Update الخاص بويندوز 10، لا مشكلة إذ يمكن استخدام الأوامر الآتية، دون أى مشاكل معه.

أما إذا كنت تستخدم ويندوز 7، فسيتعين عليك فتح قائمة “ابدأ” والبحث عن أداة cmd، والضغط بزر الفأرة الأيمن عليه واختيار “Run as Administrator”.

الخطوة الثانية: استخدام أمر diskpart لمسح البيانات

وصل بطاقة الذاكرة أو وحدة الفلاش ميموري بالكمبيوتر، ثم اكتب الأمر التالي diskpart، واضغط Enter.

بعده اكتب أمر list disk واضغط Enter، ستلاحظ ظهور قائمة بوحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر، كن حذرًا عند اختيار وحدة التخزين المقصودة، ركز على المساحة الكلية للتفريق بين كلٍ منها، حتى لا تتسبب في فقدان بيانات مهمة.

في حال التأكد من الوحدة المقصودة، اكتب أمر select disk متبوعًا برقم الوحدة كما في المثال التالي.

ولمسح البيانات الموجودة على وحدة التخزين نهائيًا، اكتب الأمر clean واضغط Enter.

بعد الانتهاء من عملية مسح البيانات، ستظهر رسالة “DiskPart succeeded in cleaning the disk” والتي توضح أن البيانات تم مسحها نهائيًا.

الخطوة الثالثة: تقسيم مساحة وحدة التخزين

في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو 8.1، اضغط بزر الفأرة الأيمن على قائمة “ابدأ”، واختر “Disk Management”. أما إذا كنت تستخدم ويندوز 7، اضغط على زر ويندوز + R، واكتب “diskmgmt.msc” في الخانة، واضغط Enter.

ستظهر قائمة بوحدات التخزين الموجودة، اضغط على الوحدة المراد تقسيمها بزر الفأرة الأيمن، واختر “New Simple Volume”، وسينشئ نظام التشغيل قسمًا “partition” جديدًا خاص بالوحدة.

* في حال عدم نجاح هذه الطريقة، فمن المحتمل أن تكون وحدة التخزين قد تعرضت للكسر أو التلف، مما سيجعل من المستحيل أن تعمل مرة أخرى.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top