كمبيوتر

صدق أو لا تصدق| روسيا اخترعت كمبيوتر يعمل بالماء منذ 80 عامًا

نحن أيضا توصلنا إلى كمبيوتر يعمل بالماء

كمبيوتر

في زمن ما قبل انتشار الترانزيستور وتقدم تقنيات أشباه الموصلات، كانت الآلات الحسابية، التي يمكن تسميتها مجازا بالكمبيوتر، تتكون من تروس وروافع تعمل بصورة ميكانيكية لإنجاز عمليات حسابية بسيطة.

في عام 1936، ابتكر الروسي فلاديمير لوكيانوف جهاز كمبيوتر يعمل بالماء، نجح في استخدامه في حل المعادلات التفاضلية الجزئية، وقد تكون كمبيوتر لوكيانوف من نظام معقد من الأنابيب المترابطة المملوءة بالماء، ومع بدء عمل الجهاز، يتغير وضع الصنابير ومعدل تدفق الماء، الذي يرمز إلى متغيرات المعادلة التفاضلية، لنحصل على النتيجة النهائية في صورة مستوى للماء في بعض الأنابيب.

الطريف في ابتكار لوكيانوف، المعروض حاليا في متحف البوليتكنيك بموسكو، أنه استخدم الماء في صنع الكمبيوتر قبل أكثر من 80 عام من استخدامنا للماء أيضا في صنع أجهزة الحاسوب، وإن كان الاستخدام مختلف في الحالتين.

فمن المعروف أن أجهزة الكمبيوتر تعمل عبر حركة الإلكترونات في دائرة كهربائية من السيليكون وأشباه الموصلات، لكن مهندسين من جامعة ستانفورد توصلوا إلى بناء كمبيوتر يستخدم قطرات الماء بدلا من الإلكترونات.

ويأمل العلماء أن تستخدم تلك الفكرة بنجاح كتطبيق عملي وتجاري يزيد من قدرة الكمبيوترات ويخفض كثيرا من تكلفتها، وذلك في غضون 3 سنوات من الآن.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top