تقنيات

صدق أو لا تصدق| الصين تستخدم الأفران للحصول على 10 مليار طن من مياه الأمطار

طورت الأفرات شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية CASC

في محاولة لحل بعض مشكلات نقص المياه في البلاد، تقوم الصين ببناء عشرات الآلاف من الأفران الحرارية على هضبة التبت بغرض الحصول على 10 مليار طن من مياه الأمطار.

وطورت الأفرات شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية CASC، وهي من نوع أفران يوديد الفضة، وهو مركب كيميائي رمزه AgI، ويعرف باستخدامه في تطبيقات الاستمطار، وذلك بسبب البنية البلورية المشابهة لبلورات الجليد، حيث يتكثف بخار الماء في طبقات الجو العليا حول النوى المتبلورة ليوديد الفضة، ومع ازدياد البخار المتكثف، يتحول لقطرات من المطر أو الثلج التي تسقط للأسفل بفعل الجاذبية.

وستنتشر الأفران على جبال الهيمالايا، على ارتفاع يصل إلى 5 آلاف متر تقريبا، بهدف تحفيز البخار القادم من المحيط الهندي على إنتاج المطر، حيث ستحرق الأفران الوقود الكيميائي لإنتاج الدخان المحتوي على يوديد الفضة، وسوف يتم توصيل الأفران بشبكة كمبيوتر تستخدم الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس، لتحديد التوقيت المناسب لإطلاق يوديد الفضة خلال فترات التغطية السحابية.

وتحاول الصين وضع أكثر من خطة للتغلب على مشكلة نقص المياه العذبة لديها، والتي تشمل مشروعا لنقل المياه من الجنوب إلى الشمال، حيث تخطط لنقل المياه من نهر اليانجتسي إلى النهر الأصفر، من أجل استصلاح الصحاري في حوض تاريم شمال التبت.

صدق أو لا تصدق| مليونا درهم غرامة استخدام الإنترنت في الإمارات

صدق أو لا تصدق| إديسون لم يخترع المصباح الكهربي

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top