منوعات

“شحنة وشبرقة”.. المهرجانات تشعل المنافسة بين شركات الاتصالات

إعلان فودافون شحنة وشبرقة يتصدر قائمة الأكثر شعبية على يوتيوب

لا زال أحدث إعلانات فودافون Vodafone يحتل قمة قائمة الفيديوهات الأكثر شعبية في مصر (الترند) #1 ON TRENDING على موقع يوتيوب YouTube، وفي نفس قائمة الأكثر شعبية، يأتي أحدث إعلانات أورنج Orange للإنترنت، والذي قدمه نجم برنامج البلاتوه أحمد أمين، وقد غنى خلاله أمين أغنية المهرجانات “لأ.. لأ” بكلمات ملائمة لعروض أورنج جو Orange Go لباقات الإنترنت.

بين إعلاني فودافون وأورنج سمة مشتركة مهمة، فإلى جانب كونهم شركات اتصالات تتنافس في السوق المصري، اتفقت حملاتهم الإعلانية على استغلال قبول المزاج المصري للأغاني الشعبية والمهرجانات في الترويج لخدماتهم، وضمنت شركات الاتصالات مع الاستعانة بفرق أغاني المهرجان ونجوم الغناء الشعبي نسبة مشاهدة كبيرة ومتكررة لمن يريدون الاستماع إلى اللحن الشعبي كأغنية بعيدا عن كونه إعلان لمنتج.

موبينيل تطلق شرارة إعلانات المهرجانات

كانت شركة موبينيل، قبل استحواذ أورنج عليها، هي أول من استخدم أغاني المهرجانات الشعبية في إعلاناتها، فقد قدم إعلان “دايما مع بعض” توليفة من أغاني البيئة المصرية، سواء الشعبية والصعيدية والنوبية وأغاني أفراح الفلاحين، وقدمت موبينيل Mobinil لأول مرة نجوم المهرجانات أوكا وأورتيجا في مقطع خلال الأغنية، التي تعود إلى يوليو 2012، وحققت 5 مليون مشاهدة حتى الآن على يوتيوب.

عند مقارنة المشاهدات لإعلانات أورنج المختلفة على يوتيوب، على مدار السنوات التالية لإعلان “دايما مع بعض”، يظهر بوضوح الفارق الكبير في المشاهدات بين الحملات الإعلانية المختلفة للشركة، فبقدر ما اقتربت الشركة من تقديم إعلان أو أغنية يمكن سماعها بصورة منفصلة عن كونها إعلان لمنتج كلما زادت نسبة المشاهدة، وهو الشيء المتكرر نوعا ما في جميع الإعلانات المنافسة.

فمثلا، حقق إعلان موبينيل “افتح قلبك واعرفني”، والذي أذيع في يوليو 2014، ما يقرب من 5.5 مليون مشاهدة على يوتيوب، في حين حقق أقصى إعلان في حملة كريم عبد العزيز للشركة مليون مشاهدة فقط، ولم تتعد مشاهدات إعلانات خالد منصور وشادي ألفونس وإبراهيم الجارحي 30 ألف مشاهدة لكل منها.

مع استعانة أورنج بأكرم حسني في آخر حملاتها الإعلانية، استغلت الشركة نجاح أغنية المهرجانات “إلعب يلا”، من غناء أوكا وأورتيجا، وقدمها حسني في شخصية أبو حفيظة بكلمات ملائمة لعروض أورنج، ولم يكن مفاجئا تحقيق الإعلان لأكثر من 29 مليون مشاهدة على يوتيوب في 3 أشهر فقط.

وفي أحدث إعلانات أورنج، قدمت الشركة نجم برنامج البلاتوه أحمد أمين في أغنية مهرجانات ذات لحن مميز هي “لأ.. لأ”، غنى أمين خلالها تفاصيل عرض الإنترنت أورنج جو Orange Go، وقد حقق الفيديو 4 مليون مشاهدة في 5 أيام تقريبا على يوتيوب.

فودافون.. مزيج الصفوة والشعبي والمهرجانات

خلال فترة طويلة كانت شركة فودافون هي الأكثر من بين شركات الاتصالات في مصر استعانة بنجوم الصف الأول في إعلاناتها، ففي شهر رمضان 2015، قدمت فودافون إعلانها المميز “قوتك في عيلتك” بمشاركة النجوم حسين فهمي ومصطفى فهمي ودلال عبد العزيز وإيمي سمير غانم ومحمد عدوية وأحمد عدوية وميس حمدان ومي سليم ومجدي عبد الغني وهشام سليم ويسر ا، وقد حقق الإعلان أكثر من 16 مليون مشاهدة على يوتيوب.

في نفس الفترة أطلقت فودافون حملتها الإعلانية لنظام فليكس اكسترا الجديد، والذي شارك فيه أحمد مكي، وغنى خلاله المطرب الشعبي طارق الشيخ، وقد حقق الإعلان 3.5 مليون مشاهدة.

في رمضان 2016، أعادت فودافون الاعتماد على النجوم في حملتها الإعلانية، فقدمت إعلان “العيلة الكبيرة”، من بطولة أحمد السقا وليلى علوي ومنة شلبي وحكيم ودرة وشريف منير وإسعاد يونس وأشرف عبد الباقي وسمير غانم ومحمود العسيلي وشرين عبد الوهاب، وحقق الفيديو أكثر من 16 مليون مشاهدة.

في رمضان 2017، قدمت فودافون إعلانها “فرحتك قوة”، وشارك فيه شيرين عبد الوهاب وعمرو يوسف وكندة علوش ورمضان صبحي وتامر حسني وغادة عادل ومدرب المنتخب المصري هيكتور كوبر، وكعادة الإعلانات التي يمكن سماعها كأغنية منفصلة، حقق الإعلان 27 مليون مشاهدة.

في أحدث إعلاناتها، قدمت فودافون إعلانا لثلاث نجوم من الغناء الشعبي والمهرجانات، هما أحمد شيبة وأوكا وأورتيجا، وحمل الإعلان اسم شعبي هو الآخر “شحن وشبرقة”، وحقق الإعلان أكثر من 13 مليون مشاهدة في 4 أيام.

اتصالات مصر.. الوصول المتأخر

أما شركة اتصالات مصر Etisalat Misr فقد وصلت متأخرة نوعا ما إلى الإعلانات التي يقدمها نجوم المهرجانات والأغاني الشعبية، وكذلك إلى الإعلانات التي تعتمد على نجوم السينما والتلفزيون، فقد كان لها تجارب قليلة للإعلان مع النجوم، بدأت مع إعلان محمد رمضان، في يونيو 2017، وهو الإعلان الذي ظهر فيه بأشهر شخصيات أفلامه التي علقت بذهن الجمهور، وأهمها رفاعي الدسوقي من مسلسل الأسطورة، وقد حقق الإعلان 23 مليون مشاهدة تقريبا حتى الآن.

وحقق إعلان “تخيل بكرة”، من غناء أصالة، ما يقرب من 6.5 مليون مشاهدة، وهو الإعلان الذي بدأ بثه في يونيو 2016، بينما إعلان “امسك في حلمك”، والذي غناه محمد حماقي وأصالة، وأذيع في يونيو 2017، فقد حقق 2.6 مليون مشاهدة فقط على يوتيوب، في الوقت الذي حققت فيه أغنية بوسي ومحمود الليثي وأحمد فهمي للإعلان عن “نظام دماغ تانية” 1.7 مليون مشاهدة منذ رفعها إلى يوتيوب في 30 ديسمبر 2017.

من هنا يمكن القول بأن أغاني المهرجانات الشعبية أصبحت مجالا للمنافسة بين شركات الاتصالات في مصر، خاصة إذا تم تقديمها بأفكار مميزة وصورة جذابة وجيدة، وأن المنافسة بين فودافون وأورنج هي الأكبر والأشد، بينما لا تزال اتصالات مصر بعيدة عن تقديم شيء مشابه أو أكثر تميزا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top