س&ج

س&ج| “64 حصان”.. يعني إيه حصان؟!

الحصان يعادل قدرة 750 واط تقريبا

إذا كنت من محبي القراءة حول السيارات، فإن هناك بندا متكررا يصف قدرة الموتور أو المحرك بالحصان horsepower، وفي حياتنا العادية، يوصف موتور المياه في عمارتك السكنية أيضا بالحصان، والحصان horsepower، كما يكشف اسمه، هو وحدة لقياس القدرة Power، فمن أين جاء هذا المسمى؟

في عام 1781، أراد المخترع الاسكتلندي جيمس واط إقناع المتشككين في محركه البخاري، من أجل التخلي عن خيولهم وشراء محركه الجديد لعرباتهم، ولإثبات تفوق اختراعه، قرر أن يجد وحدة قياس تقرب مفهوم قدرة محركه إليهم بلغة يفهمونها.

لذا قام واط بقياس المسافة التي قطعها أحد الأحصنة في دوائر أثناء عمله في طاحونة، وافترض أن الحصان يجر ثقلا قدره 180 رطلا تقريبا، وبعملية حسابية يدخل فيها الوقت الذي استغرقه الحصان خلال عمله، توصل إلى مقياس جديد سمي بالقدرة الحصانية أو الحصان، وبذلك أمكن لواط أن يصف محركه بما يكافيء القدرة التي يمكن الحصول عليها من الأحصنة الحقيقية.

واليوم، يمكننا أن نقرب الصورة أكثر، فنصف الحصان بأنه يعادل قدرة 750 واط تقريبا، والواط هي القدرة التي تكفي لتشغيل مصباح من نوع “ليد” LED صغير الحجم للغاية في زمننا الحالي (تخيل أن أقل مصباح ليد في بيتك هو 9 واط)، كما يمكن وصف الحصان رياضيا بأنه القدرة أو الطاقة اللازمة لرفع ثقل وزنه 75 كيلوجرام مسافة 1 متر في زمن قدره 1 ثانية.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top