س&ج

س&ج| هل يدمر “فيسبوك” فعلًا مهاراتك الاجتماعية؟

فيسبوك

ليس هناك شك أن “فيسبوك” يساعدك في التواصل بسهولة مع أصدقائك وأقاربك

ليس هناك شك أن “فيسبوك” يساعدك في التواصل بسهولة مع أصدقائك وأقاربك، لكن الطبيب النفسي بمؤسسة “ويست لندن” البريطانية للصحة العقلية، هيمانشو تياجي، يرى أن هذا التواصل السهل في العالم الافتراضي تكلفته باهظة، إذ سيجعلك لا تبالي بعلاقاتك في العالم الحقيقي.

ويوضح تياجي أن هذه التأثير يكون أسوأ بالنسبة للصغار السن الذين تربوا مع الإنترنت، لأن تركيزهم يكون منصبًا لفترة طويلة من حيواتهم على الهويات الافتراضية، دون وجود تفاعل وجهًا لوجه مع الآخرين.

ويذهب عالم النفس إريك سيجمان إلى أبعد من ذلك، إذ يرى أن “فيسبوك” يجعلك تعيش في عزلة كبيرة، وهو ما يؤثر على صحاتهم النفسية والعضوية، مستندًا إلى دراسات تتناول طريقة تفاعل الجينات ومستويات الهرمونات في الجسم مع التفاعل الشخصي.

إلا أن دراسة أجرتها جامعة “كامبريدج” البريطانية على مستخدمي “فيسبوك” خلصت إلى أن الشبكة الاجتماعية تعد أداة مفيدة للحفاظ على العلاقات الاجتماعية من الضياع، كما أكد المشاركون في الدراسة أن “فيسبوك” يمنحهم نظرة أقرب على أصدقائهم وأقاربهم، ويمنحهم المزيد من الخيارات لطريقة تفاعلهم مع الآخرين.

وأمام هذا الاختلاف ننصحك بعدم الإفراط في استخدام “فيسبوك” حتى لا يتحول الأمر إلى إدمان يؤثر سلبًا عليك نفسيًا وصحيًا، فعليك أن تحرص دائمًا على الاعتدال بشكل عام في التعامل مع الإنترنت، ولا تجعل الشبكات الاجتماعية تغنيك عن التفاعل المباشر مع الآخرين، فالتوازن مطلوب بين السوشيال ميديا والعالم الفعلي.

اقرأ أيضًا:

5 أسباب منطقية ربما تقنعك بالتوقف عن استخدام “فيسبوك”

تخلص من هذا الإدمان.. كيف تقضي وقتًا أقل على الإنترنت؟

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top