س&ج

س&ج| هل تملك “فيسبوك” صورك ويمكنها استغلالها؟

تسبب القلق لدى الكثير من المستخدمين…..

فيسبوك

من حين لآخر تظهر إشاعات بخصوص منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، التي تخطى عدد مستخدميها حاجز المليار مستخدم، ومن أبرزها والتي سببت القلق لدى الكثير من المستخدمين، هى أن فيسبوك من حقها تملك صور المستخدمين، بمجرد رفعهم لها.

facebook-users-people-crowd3-ss-1920

بالرجوع لبنود شروط الخدمة الخاصة بفيسبوك، والتي تتعلق بمشاركة المحتوى والمعلومات الخاصة سنجد التالي:

تؤول إليك ملكية كل المحتوى والمعلومات التي تنشرها على فيسبوك، ويمكنك التحكم في كيفية مشاركتها من خلال الخصوصية وإعدادات التطبيقات لديك. علاوةً على ذلك:

1- بالنسبة للمحتوى المحمي بحقوق الملكية الفكرية، مثل الصور ومقاطع الفيديو (المشار إليه لاحقًا بالمحتوى المحمي)، فإنك تمنحنا تحديدًا الإذن التالي، وبما يخضع لـ الخصوصية وإعدادات التطبيق لديك: إنك تمنحنا ترخيصًا دوليًا غير حصري قابل للنقل والترخيص من الباطن وغير محفوظ الحقوق لاستخدام أي محتوى محمي تنشره على فيسبوك أو له صلة بفيسبوك (المشار إليه لاحقًا بترخيص المحتوى المحمي). ينتهي ترخيص المحتوى المحمي هذا عندما تحذف المحتوى المحمي الخاص بك أو عندما تحذف حسابك ما لم تكن قد تمّت مشاركة محتوى حسابك مع آخرين لم يقوموا بحذفه.

2- عندما تحذف محتوى محمي، يتم ذلك بطريقة مشابهة لطريقة تفريغ سلة المحذوفات على جهاز كمبيوتر. ولكن، أنت تدرك أن المحتوى المُزال قد يبقى ضمن النسخ الاحتياطية لفترة زمنية معقولة (لكنه لن يكون متوفرًا للآخرين).

وهذا يعني أن فيسبوك ليس لها الحق في ملكية أى محتوى أو معلومات، تقوم أنت كمستخدم بنشرها على منصتها الاجتماعية، حيث يمكنك تحديد الأشخاص الذين تريدهم أن يشاهدوا أو يطلعوا على المحتوى الخاص بك والذي تنشره على حسابك، ولكن هناك بعض الأمور التي تحتاج للتوضيح وهى:

2014_under_infograpihc

1- (الترخيص الدولي غير المحفوظ الحقوق، لاستخدام أى محتوى محمي تنشره على فيسبوك أو له صلة بفيسبوك) معناه أن فيسبوك لها الحق في استخدام أى محتوى محمي بدون الرجوع للمستخدم، وبدون تعويضه ماليًا.

2- (قابل للنقل والترخيص من الباطن) معناه أن فيسبوك يمكنها نقل الترخيص لأى جهة أو مؤسسة أخرى، عمل ترخيص فرعي دون الرجوع إلى المستخدم وأخذ إذنه.

3- (غير حصري) معناه أن المستخدم من حقه نشر صورته في أى مكان آخر بما في ذلك تويتر، أو أى منصة تواصل إجتماعي أخرى، أو حتى إعطائها لأى شخص كان.

الخلاصة:

فيسبوك لا تملك المحتوى الخاص بك، لأنك المالك.

شروط فيسبوك قد تبدو مقلقة، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك.

تتحكم إعدادات الخصوصية في كيفية استخدام فيسبوك لصورك.

 

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top