س&ج

س&ج| ما الفارق بين LCD وLED؟

الفارق بين LCD وLED

تقنية الإضاءة خلف الشاشة الكريستالية هي ما تتحكم في جودة الصورة وسعر التلفاز

تختلف أنواع أجهزة التلفاز وتختلف جودتها بحسب الحجم والنوعية، واليوم نحن نتحدث عن نوعين لشاشات التلفاز LCD وLED. ما الفارق وأيهما الأفضل؟ هناك عاملان يحددان جودة الصورة، هما:

اللوحة الداخلية

كلاهما يستخدم لوحة من الكريستال السائل للتحكم بعرض الضوء على الشاشة، تلك اللوحة توضع بين طبقتين من المواد المُستقطبة مع محلول بلوري سائل. وعندما يمر التيار الكهربائي من خلال هذا السائل، تصطف الكريستالات لتسمح أو لا تسمح بمرور الضوء.

نوعية الإضاءة خلف الطبقة الكريستالية:

tv_local_dimming_vizio-1500x1000

توجد ثلاثة أنواع من الإضاءة تستخدم داخل أجهزة التلفاز تلك

1- CCFL: تقنية قديمة أقل تكلفة لم تعد مستخدمة، تجعل إضاءة وسطوع الصورة متساويين في كل نقاطها مما يؤثر بشكل ما على جودة الصورة، بجانب أنها أكثر سماكة من التقنيات المتواجدة حاليًا.

2- مجموعة إضاءة خلفية كاملة: وهي البديل الأحدث لتقنية “CCFL” لشاشات “LED”، حيث يمكن أن تكون هناك مناطق مُضاءة في الصورة وأخرى مُعتمة، فيما يُعرف بالإعتام الداخلي (وهي تقنية تماثل مناطق الإضاءة والإعتام في الصورة المعروضة على الشاشة، وتعطيها عمقًا أكبر). مما يجعل جودة الصورة أكبر، كما أنها تستهلك قدرًا أقل من الطاقة.

3- إضاءة الحافة: وتكون موزعة على الحواف الأربعة داخل الشاشة، بحيث تسمح بتصنيع شاشة أرق سمكًا وأقل تكلفة، ولكن بجودة صورة أقل من الإضاءة الخلفية الكاملة.

في النهاية نجد أن تقنية الإضاءة خلف الشاشة الكريستالية هي ما تتحكم في جودة الصورة وسعر التلفاز، فتقنية “CCFL” الأقل سعرًا وجودة في الشاشات LCD، والتي لم يعد لها وجود الأن. تليها تقنية إضاءة الحافة بجودة متوسطة، ثم تأتي تقنية الإضاءة الخلفية الكاملة بجودتها المرتفعة وبالطبع ترتفع تكلفتها عن التقنيتين السابقتين، ولكن ميزتها الأكبر هي الاستهلاك الموفر للطاقة عنهما. بالطبع عامل أخر يدخل في سعر التلفاز وهو الحجم، فتلفاز LED متوسط الحجم بتقنية إضاءة خلفية كاملة، يساوي وربما يفوق سعره تلفازًا يستخدم تقنية أقل وبحجم أكبر.

في الواقع كل الشاشات الأن تستخدم إضاءات LED، فلم يعد لشاشات LCD وجود بين الأجهزة المُصنعة حديثًا، وبحسب ميزانيتك يمكنك انتقاء ما يناسبك كحجم وجودة صورة من شاشات LED المتوفرة حاليًا بالأسواق.

اقرأ أيضًا:

10 تليفزيونات تقدر تشتريها “أونلاين” بأقل من 5000 جنيه

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top