س&ج

س&ج| كيف تعمل خاصية التعرف على الابتسامة في الكاميرات الحديثة؟

خوارزمية رياضية تقف وراء خاصية التعرف على الابتسامة

على غرار المثل القائل: “اضحك الصورة تتطلع حلوة”، كان من الضروري الوصول إلى خاصية في الكاميرات الحديثة وتطبيقات التصوير على الهواتف الذكية لكي تساعدنا على التقاط اللحظات السعيدة بسهولة، ومن هنا ولدت خاصية التقاط الابتسامة Smile Detection الموجودة الآن تقريبا في جميع الكاميرات والهواتف الذكية.

ولكي تعمل هذه الميزة الذكية، يجب أن تحدد الكاميرا أولا وجه أو وجوه الأشخاص داخل مجالها، وذلك عبر خوارزمية رياضية تبحث عن زوج من العيون والأنف والحاجبين والشفاه، من خلال التباين الذي يحدثه ظلالها، وعندما تتطابق تلك الخوارزمية مع إحداثيات الوجه، تقوم الكاميرا آليا بتتبع الوجوه منتظرة الابتسامة لكي تقوم بالتقاط الصورة.

وبنفس الكيفية تتعرف الكاميرا على ابتسامة الشخص، فالتباين الذي يحدثه ضيق العينين وظهور الأسنان وانتفاخ الخدين والوضع المقلوب للفم والشفتين أثناء الابتسام، يعطي الكاميرا الأمر بسرعة التقاط الصورة في هذه اللحظة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top