س&ج

س&ج| إذا كان الإشعاع يسبب السرطان فكيف يعالجه؟

في العلاج الإشعاعي يتم استخدام موجات عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية

إذا كان التعرض للإشعاع يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فكيف يتم علاج السرطان بالإشعاع؟! إن الأمر يشبه استخدام السلاح الناري في القتل وفي منع الجريمة في نفس الوقت!

يؤدي التعرض للإشعاع غالبا إلى الإصابة بمرض السرطان بسبب الفوتونات عالية الطاقة التي يمكنها التأثير على الحمض النووي “دنا” DNA في خلايا الجسم، وعلى الرغم من أن الخلايا يمكنها إصلاح هذا الضرر، إلا أنه في حدود معينة لا يمكن للخلايا التعافي تماما من تأثير الإشعاع، وتظل هناك بعض الجينات المعيبة، مما قد يسبب الإصابة بالمرض الخبيث عند تحول تلك الخلايا المريضة إلى خلايا سرطانية تنقسم بسرعة وتنتشر داخل الجسم.

في العلاج الإشعاعي يتم استخدام موجات عالية الطاقة من الأشعة السينية “أشعة إكس” أو أشعة جاما أو حزم من الإلكترونات أو البروتونات من أجل تدمير الخلايا السرطانية، حيث تقوم بتدمير الحمض النووي DNA داخل هذه الخلايا، ليقوم بمنع هذه الخلايا من النمو والانقسام وصولا إلى موتها.

ولا يخفى أنه يتم استخدام العلاج الإشعاعي بحرص وبنسب محسوبة بدقة، تجنبا للتأثير على الخلايا السليمة بالجسم، والتي سرعان ما يؤدي تعرضها للإشعاع إلى التحول إلى خلايا سرطانية.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top