س&ج

س&ج| أين تذهب الملفات المحذوفة من على هاتفك أو حاسوبك؟

تُخزن الملفات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف في صورة كود ثنائي من 0 و1

تُخزن الملفات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف في صورة كود ثنائي من 0 و1، وعندما تقوم بحذف ملف، فإنه ينتقل إلى منطقة جديدة تسمى “سلة المهملات” Trash، وهي العملية التي ينسى فيها الكمبيوتر مكان الملف تماما، وإن كان في الواقع لم يتم إزالته.

ولا يتم إزالة الملف المحذوف تماما إلا إذا تم تخزين ملف آخر على المساحة التي كان يشغلها على القرص الصلب، ولا نقصد هنا مجرد نقل ملف في نفس المكان الذي كان يشغله الملف المحذوف، وإنما نقصد أن يقوم الكمبيوتر بتسجيل البيانات على القطاعات التي كان يشغلها الملف المحذوف، ولكي تفهم ذلك عليك متابعة القراءة.

فالكمبيوتر لا يقوم بتخزين البيانات والمعلومات كوحدة واحدة، وإنما يجزئها في قطاعات Sectors على قرص التخزين الصلب “الهارد”، ويقوم نظام التشغيل بفهرسة قطاعات الملف الواحد معا ليجمعها سويا عند الحاجة إلى تشغيلها.

لذا، وعند حذف الملفات أو نقلها إلى مكان آخر، فإن قطاعاتها تظل فارغة ما لم يتم نقل بيانات جديدة عليها، فالأسرع والأكثر كفاءة بالنسبة للكمبيوتر هو كتابة البيانات الجديدة دائما في مساحات لم يتم استغلالها على قرص التخزين، قبل أن يبدأ في الكتابة على مساحات قديمة كانت مستغلة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top