أجهزة ذكية

زجاج ذكي للسيارات يجعل المكفوفين يشعرون بمعالم الطريق

من منا لا يسرح بخياله وهو يطل من نافذة السيارة أو القطار المتحرك

من منا لا يسرح بخياله وهو يطل من نافذة السيارة أو القطار المتحرك، وعيونه تراقب باهتمام وشغف معالم الطريق على يمينه ويساره، إنها متعة حان الوقت أن يشعر بها من حرمه القدر من نعمة البصر.

فقد طورت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات Ford زجاج ذكي للسيارات يساعد فاقدي البصر على الشعور والاستمتاع بالمناظر الطبيعية العابرة، حيث كشفت فورد عن نموذج أولي لابتكارها، يحمل اسم “اشعر بالمشهد” Feel the View.

وبحسب ما كشفت عنه فورد، فإنه يتم استخدام مصابيح من نوع ليد LED في إعادة إنتاج المشهد، حيث يمكن للمسافرين لمس الزجاج ليشعروا بدرجات مختلفة من اللون الرمادي التي تهتز بشدات مختلفة، إلى جانب أنه تم تزويد الزجاج الذكي بمساعد صوتي يستخدم الذكاء الإصطناعي في وصف المشهد خارج النافذة.

وأشاد المعهد الوطني الملكي للمكفوفين، وهو مؤسسة خيرية، بجهود شركة فورد، مؤكدا دعمهم بإخلاص بما يساهمون به في كسر الحواجز أمام المكفوفين، وجعل السفر أكثر متعة وشمولية لمن يعانون من فقدان البصر.

ويعود الفضل في ابتكار الزجاج الذكي إلى فريق شركة فورد في إيطاليا بالتعاون مع GTB Roma وشركة Aedo، وهي شركة محلية ناشئة تعمل في ابتكارات تساعد المعاقين بصريا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top