إنترنت

دليلك لاختيار متصفح الإنترنت المناسب لك

يجب عليك أن تأخذ عدة نقاط في الاعتبار، على سبيل المثال ما الذي يمكن أن توفره الإضافات الموجودة في المتصفح لك؟ هل هو سريع؟ هل هو آمن؟ ما مقدار استخدامه لموارد الجهاز؟

على الرغم من أن المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم، وسفاري، وفايرفوكس، وأوبرا، ومايكروسوفت إيدج تمتلك نصيب الأسد في سوق متصفحات الويب، إلا أن هذا لا يجعلهم الأفضل بالتأكيد. لذا فعند اختيارك لمتصفح الإنترنت الذي ستستخدمه، يجب عليك أن تأخذ عدة نقاط في الاعتبار، على سبيل المثال ما الذي يمكن أن توفره الإضافات الموجودة في المتصفح لك؟ هل هو سريع؟ هل هو آمن؟ ما مقدار استخدامه لموارد الجهاز؟

في هذا الموضوع سنحاول توضيح مميزات كل متصفح، بحيث يمكنك اختيار الأنسب لك.

1- GreenBrowser

يعتبر هذا المتصفح الأقل استهلاكًا لموارد جهاز الكمبيوتر، على عكس متصفح كروم الشهير، الذي تحاول جوجل حل هذه المشكلة فيه. ويعتبر هذا المتصفح هو الأسرع بين منافسيه، نتيجة لأنه يستهلك مساحة قليلة من ذاكرة الوصول العشوائي (Ram). فعلى الرغم من أن هذا المتصفح غير مشهور إلا أنه يأتي مع مجموعة كبيرة من الميزات، التي تحتاج في بعض المتصفحات إلى تثبيت أداوات خاصة بها، حتى يتم استخدامها، أيضًا فهو يضم مجموعة واسعة من أدوات التخصيص لا غنى عنها.

greenbrowser-example-windows_1500x819

2- Microsoft Edge

يعد هذا المتصفح الأفضل من حيث استهلاك البطارية، طبقًا لاختبارات كفاءة المتصفح واستهلاك البطارية بالمقارنة مع منافسيه، ويمكنك الإحساس بذلك فإذا كنت تستخدم جهازك اللوحي، فلن يؤثر المتصفح على البطارية كما هو الحال عند استخدام اللابتوب. ويأتي هذا المتصفح كخطوة من مايكروسوفت، لسد الثغرات والعيوب، الموجودة بمتصفحها القديم Internet Explorer.

3- Tor

يعد هذا المتصفح الأكثر خصوصية، حيث تركز الشركة المطورة على حماية خصوصية المستخدم. ويعتمد هذا المتصفح على بوتوكول الاتصال HTTPS، بجانب نظم حماية أخرى لمنع كشف هوية المستخدم، وبالرغم من أنه يعمل بشكل أساسي على عدم الإفصاح عن هوية المستخدمين، إلا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI اخترق نظم الحماية التي يعتمد عليها، لمواجهة الخدمات المشينة الموجودة في الدارك ويب.

وبالرغم من حمايته لخصوصية المستخدمين، إلا أنه لا يملك تكنولوجيا إضافية لمكافحة البرامج الضارة، مثل المتصفحات الشهيرة الأخرى.

tor-browser_1500x840

4- Google Chrome

على الرغم من أن آلية عمل متصفح جوجل كروم، تختلف عن متصفح Tor إلا أنه يعد المتصفح الأكثر أمانًا، ففي مسابقة Pwn2Own الأخيرة للقرصنة، كان هو المتصفح الوحيد الذي ظل آمنًا. أيضًا ففي عام 2016، تم اختراقه مرة واحدة فقط.

وبالرغم من أن شركة جوجل هى التي قامت بتطويره، إلا أن الامتدادات والملحقات التي يلزم تحميلها حتى يعمل المتصفح بالشكل المطلوب، قد تتسبب في اختراق خصوصية المستخدمين.

windows_brouser_chrome

5- Epic Privacy Browser

بالرغم من أن متصفحى Tor وGoogle Chrome يوفران العديد من مزايا الحماية للمستخدمين، إلا أن هذا المتصفح يظل الأفضل من ناحية حجب الهوية والبيانات عن أى جهة يمكنها أو ترغب في الإطلاع على نشاطك وقت استخدام المتصفح.

epic-browser_1487x989

6- IceDragon وDragon

يعتبر هذان المتصفحان اللذان قامت شركة Comodo الأمريكية بتطويرهما، من المتصفحات التي توفر أكبر قدر من الحماية، وذلك بسبب آلية عملهم التي تقوم على إعاقة عمليات التتبع لنشاطك على الإنترنت من خلال تقديم خدمة DNS آمنة، حيث يعتمد متصفح IceDragon على بنية متصفح فايرفوكس، في حين يعتمد متصفح Dragon على بنية متصفح Chromium مفتوح المصدر من شركة جوجل.

comodo1 screenshot_665433402

7- Slimjet

يعد هذا المتصفح من أسرع المتصفحات التي يمكنك استخدامها لتصفح الإنترنت فهو يعتمد على بنية متصفح Chromium مفتوح المصدر من شركة جوجل. وبالمقارنة مع متصفح جوجل كروم الشهير نجد أن كروم متصفح قوي جدًا، ولكن يتم تحميل صفحات المواقع ببطء في بعض الأحيان، فهو يقدم أدوات متكاملة لمنع الإعلانات ومكافحة التتبع، أيضًا فهو يستهلك موارد الجهاز بشكل أقل، بالمقارنة مع المتصفحات الشهيرة الأخرى.

capture1_1500x567

8-Vivaldi

يعد هذا المتصفح المعتمد على بنية متصفح Chromium مفتوح المصدر من شركة جوجل، بمثابة حل سحري للمستخدمين الذين يستخدمون الكثير من التبويبات، ويتصفحون أكثر من موقع، فهو يعمل على عرض علامات تبويب متعددة في وقت واحد على شاشة كبيرة، في نافذة متصفح واحدة. ويمكن لمستخدمية تنظيم علامات التبويب بشكل مرتب وأنيق، كذلك فهو يتيح مقارنة المعلومات عبر المواقع المختلفة بسرعة.

 

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top