أجهزة ذكية

المدن الذكية تخطف الأنظار في CES 2018

CES 2018

تسلط جمعية التكنولوجيا الاستهلاكية وشركة ديلويت المالية الضوء على تكنولوجيا المدن الذكية والتشجيع على استكشافها، خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2018″، الذي تعقد فعالياته في الفترة من 8 إلى 12 يناير الجاري في لاس فيجاس الأمريكية.

ومن المقرر أن يخصص في المعرض أكثر من 11 ألف قدم مربع لتقنيات المدن الذكية التي تقدمها جمعية التكنولوجيا الاستهلاكية، ومؤسسة الصناعة التجارية وشركة ديلويت، بمشاركة المفوضية الأوروبية وشركة بافيلون Pavilion الهولندية الناشئة وتقنيات المدن الذكية من برلين والكيبيك ولاس فيجاس.

من بين الشركات الرائدة في مجال الحلول التكنولوجية الجديدة أسماء كبيرة مثل فورد وبورش ونيسان وإريكسون، تلك الشركات الكبيرة وغيرها على استعداد دائم لاستكشاف الفرص الجديدة لتطوير النقل الذكي والأمن السيبراني والشبكات الذكية والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز.

الموضوعات التي ستُناقش أثناء المعرض تحمل عناوين “استهلاك الطاقة وتوزيعها في المدن الذكية”، و”تمهيد الطرق لمركبات الطوارئ المتصلة”، و”إنترنت الأشياء العامل الرئيسي للمستجيبين لحالات الطوارئ”. وموضوعات أخرى حول كيفية استفادة المدن الذكية من شبكة المستشعرات، والذكاء البشري وجمع البيانات لتكوين الذكاء العملي المستخدم في المدن الذكية لكل الأغراض، بداية من الاستجابة الذكية لحالات الطوارئ وحتى برامج ركن السيارات.

شبكات الجيل الخامس 5G

على الرغم من أهمية الموضوعات التي سيتناولها CES 2018، إلا أن أكثرها أهمية وجذبًا للانتباه هو تقنيات الجيل الخامس. فبينما يعتقد المستهلك أنها تعني هواتف ذكية ذات إنترنت أسرع فحسب، إذ وصلت شركة كوالكم سرعة 1 جيجابايت/ثانية، فلها تأثير تحويلي على شبكات المدن الذكية، كإدارة حركة المرور والشبكات الكهربائية وخفض استخدام الطاقة والحد من الازدحام المروري واستهلاك الوقود.

ومع تنوع التطبيقات داخل المدن الذكية بحسب احتياج كل مدينة، يبقى الهدف الرئيسي واحدًا وهو استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لربط المعلومات التي جُمعت من الأشخاص والأجهزة ووسائل النقل والمصادر الأخرى المتصلة رقميًا، للارتقاء بالحياة المدنية وجعلها أكثر كفاءة وسهولة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top