?How to

بهذه الطريقة يمكنك تشفير ملفاتك

تشفير الملفات

يرغب الكثير من المستخدمين في الحفاظ على أسرار عملهم، المحفوظة على أجهزة الكمبيوتر وحمايتها من عبث المتطفلين، وعلى الرغم من عدم وجود ميزة حماية الملفات بنظامى ويندوز وماك، إلا أنه يمكن استخدام هذه الطرق للاستمتاع بها ومنع الغرباء من العبث بخصوصياتك.

لمستخدمي ويندوز

يمكن حماية الملفات بسهوله باستخدام برنامج الضغط الشهير 7-Zip، الذي يمكن تحميله بشكل مجاني، ولكن سيتوجب عليك دفع مبلغ صغير من المال للاستمتاع بميزة كلمة المرور. ولاستخدامه بسلاسة اتبع هذه الخطوات.

1- حمّل البرنامج وثبته على جهازك.

2- افتح البرنامج وحدد الملف الذي تريده، ثم اضغط على علامة الإضافة الخضراء “+”، أو اسحبه وأسقطه داخل التطبيق.

3- بعد الضغط على علامة الإضافة، ستظهر قائمة اختر صيغة الضغط zip من خانة Archive Format، ثم ادخل كلمة المرور في الخانة الأولى، وأعد كتابتها في الثانية، وبعد الانتهاء اضغط على موافق “OK”.

4- بعد إنشاء نسخة من الملف محمية بكلمة سر، امسح الملف الأصلي إذ لا داعي لوجوده. وإذا أردت فتح الملف أو المجلد سيتعين عليك إدخال كلمة المرور في كل مرة.

– لمستخدمي ماك 

يمكن لمستخدمي نظام ماك استخدام أداة Disk Utility الملحقة بالنظام، لتشفير وحماية الملفات بسهولة. ولاستخدام هذه الأداة بسلاسة اتبع هذه الخطوات:

1- ادخل إلى مجلد التطبيقات لتشغيل الأداة، أو ابحث عنها بكتابة اسمها في مربع أداة البحث والضغط على Enter.

2- بعد فتح الأداة اضغط على تبويب File الموجود بشريط الأدوات، ومنه اختر New ثم Disk Image from Folder. وحدد المجلد الذي تريده بالضغط عليه، ثم اضغط على زر الصورة الموجود بالأسفل من جهة اليمين.

3- بعد تحديد الملف أو المجلد المراد تشفيره، اختر read/write من الجزء الخاص بخيار تنسيق الصورة، وحدد خيار التشفير الموضح بالصورة، ثم اضغط على “Save” للحفظ.

4- ادخل كلمة السر في الخانة الأولى، ثم اعد كتابتها في الخانة الثانية، واحذف علامة التحديد الموجودة بالخانة المقابلة لخيار حفظ كلمة المرور “Remember password in my keychain”، ثم اضغط على موافق “OK”.

5- بعد إنشاء نسخة من الملف محمية بكلمة سر، امسح الملف الأصلي إذ لا داعي لوجوده. وإذا أردت فتح الملف أو المجلد سيتعين عليك إدخال كلمة المرور في كل مرة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top