?How to

اتبع هذه النصائح لتحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية

مع تزايد هجمات الهاكرز مؤخرًا وانتشار الجرائم الإلكترونية مثل الابتزاز، كان من الضروري لفت النظر والتنبيه لعدة أمور من شأنها الحماية والوقاية، من مخاطر هذه الهجمات والجرائم، ومن أبرز الوسائل التي يمكن اتباعها لتجنب هذه المخاطر، مايلي:

1- تجنب الضغط على عروض الجوائز الوهمية

غالبًا ما تظهر عروض الجوائز الوهمية المكتوب فيها “فقط لك” أو “حصريًا لك” للعديد من المستخدمين، والتي تتطلب من المستخدمين إدخال بياناتهم الشخصية، مثل بيانات حساباتهم البنكية لتحويل المبالغ عليها، أو ربط حساباتهم الإلكترونية بالموقع لتحميل البرامج المجانية، وهو ما يعرضهم لمخاطر السرقة والابتزاز.

2- استخدم أفضل برامج مكافحة الفيروسات المتاحة

من الضروري استخدام برامج مكافحة الفيروسات القوية، لصد أى محاولة لاختراق جهاز الكمبيوتر ولاصطياد البرمجيات الخبيثة، عبر ميزة جدار الحماية الموجودة بها، ولا داعي للقلق إذ تتوفر هذه البرامج على الإنترنت بنسختيها المجانية والمدفوعة، التي تحتوي على مزايا حماية أكثر لتأمين أفضل.

3- تجنب تخزين المعلومات الخاصة بالبطاقات البنكية على مواقع الإنترنت

يلجأ الكثير من المستخدمين لحفظ كلمات السر، والمعلومات الشخصية، وأرقام بطاقات الائتمان على مواقع معينة، لتوفير الوقت عند الدخول إلى هذه المواقع ثانية، ومع أن هذا الأمر ليس سيئًا في حد ذاته، إلا أنه يسمح للهاكرز بالحصول عليها عبر استغلال الثغرات الموجودة بهذه المواقع. لذا يُفضل أن يتم كتابة البيانات في ورقة أو في مفكرة لاستخدامها فيما بعد، في حال الخوف من نسيانها أو فقدها.

عندك بطاقة بنكية؟.. هكذا يمكنك حماية نفسك من السرقة

4- استخدام كلمات مرور مختلفة لجميع الحسابات

من الضروري تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لأكثر من حساب وخاصة لحسابات شبكات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن للهاكرز استخدام وسائل مختلفة للحصول على بيانات هذه الحسابات ومن ثم اختراقها.

6 نصائح لاختيار “باسورد” يصعب اختراقه

5- تجنب إجراء أى معاملات مصرفية على أجهزة الكمبيوتر العامة

من الضروري نجنب إجراء أى معاملات باستخدام البطاقات البنكية عبر أجهزة الكمبيوتر العامة، إذ يمكن للهاكرز استرجاع بيانات حسابك بسهولة باستخدام البرامج المخصصة لذلك، وفي حال الاضطرار لذلك تأكد من تسجيل الخروج بشكل صحيح بعد الاستخدام، وغيّر الرقم السري الخاص بالبطاقة باللجوء لخدمة العملاء الموجودة بالبنك، لمنع أي محاولة اختراق أو سرقة.

6- الاهتمام بالتحديثات

يعتبر الاهتمام بتحديثات نظام التشغيل، ومضادات الفيروسات، والمتصفحات من الأمور اللازمة لصد أى محاولات للاختراق ولسد الثغرات التي يستغلها الكثير من الهاكرز، لانتهاك الخصوصية وسرقة البيانات الشخصية.

7 أخطاء أمنية تجنبها عند التعامل مع الإنترنت

7- استخدام المواقع التي تستخدم خاصية التحقق المزدوج

لضمان أقصى حماية للبيانات الشخصية، استخدم المواقع التي تعمل بخاصية التحقق المزدوج مثل جوجل وغيره، إذ تطلب إدخال الرمز الذي يتم إرساله للهاتف أو البريد الإلكتروني لإكمال عملية التسجيل، مما يمنع محاولات الوصول للمحتوى الخاص بك دون علمك.

بهذه الطريقة تأكد من سلامة الملفات قبل تحميلها من الإنترنت

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top