?How to

ربما يكون هناك من يشاهدك عبرها.. بهذه الطرق تجنب أخطار كاميرا الويب

كاميرا الويب

في الوقت الحالي أصبحت كاميرا الويب جزءًا لا يتجزأ من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية، والأجهزة الحديثة، واللابتوب، وبالرغم من أن هذا أمر جيد، إلا أنه ينطوي على مخاطر كثيرة، مثل التجسس على المستخدمين واختراق خصوصياتهم، والتي يمكن تجنبها بسهولة من خلال اتباع ما يلي:

1- التأكد من عدم عمل مؤشر إضاءة الكاميرا

تأكد من عدم عمل مؤشر الإضاءة الخاص بالكاميرا، مع الانتباه إلى أنه في بعض الحالات يمكن للهاكرز، التعديل على الإعدادات الخاصة بالمؤشر، لتعطيله مع استمرار عمل الكاميرا دون أى تأثير عليها.

2- وضع لاصقة معتمة على العدسة

من أفضل الحلول التي يمكن القيام بها، وضع شريط لاصق معتم، أو لاصقة معتمة على عدسة الكاميرا، إذ لا يمكن لأى هاكر التغلب على هذه الحيلة، نظرًا لعدم قدرته على الرؤية بسبب العتامة، وكل ما عليك فعله في حال أردت استخدامها، هو رفع الشريط اللاصق أو اللاصقة عن العدسة.

3- إغلاق الكمبيوتر في حال عدم الاستخدام

لضمان أقصى درجات الأمان والحماية، أغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عند الانتهاء من استخدامه.

4- استخدام برامج مكافحة التجسس 

من الضروري استخدام برامج مكافحة التجسس مثل Malwarebytes أو Hitman Pro بجانب برنامج مكافحة الفيروسات، لكشف البرمجيات الخبيثة التي يمكن من خلالها الوصول للكاميرا، واستخدامها بطريقة غير مشروعة وإزالتها.

5- تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر 

من الضروري تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر، إذ يمكن أن يكون بها مرفقات تحتوي على ملفات تروجان “فيروس حصان طروادة”، التي يمكن أن يستخدمها الهاكرز للوصول لكاميرا الويب، واستخدامها في التجسس عليك.

6- تجنب الضغط على الروابط المختصرة 

أحد أشهر الطرق التي تنتشر بها البرمجيات الضارة المرتبطة بالكاميرا، هى الروابط المختصرة الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، فغالبًا ما يستخدم الهاكرز المواقع التي تقدم خدمة الروابط المختصرة، مثل TinyURL وBitly لإخفاء الروابط الكاملة، الخاصة بالمواقع التي تحتوي على البرمجيات الضارة، أيضًا من الضروري تجنب الضغط على المواقع المشبوهة المشكوك فيها حتى لو احتوت على محتوى جذاب، أو كان عنوان رابطها مثيرًا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top