?How to

بهذه الخطوات البسيطة.. “احمي الكمبيوتر من الهاكرز”

من خلال القيام بهذه الامور البسيطة يمكنك الحفاظ على جهازك

حماية الكمبيوتر من الهاكرز

يعتقد الكثير من المستخدمين، أن حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، من الفيروسات ومحاولات الهاكرز لاختراقها، أمر تقني معقد لا يمكنهم إنجازه، لكن الأمر ليس كذلك، فمن خلال القيام بهذه الامور البسيطة يمكنك الحفاظ على جهازك.

1- تفعيل خاصية التحديثات التلقائية

يعد تفعيل خاصية التحديثات التلقائية، التي من شأنها جعل جهازك محدثًا بشكل مستمر، واحدًا من الأمور الهامة التي يجب أن يلتفت لها مستخدمو أجهزة الكمبيوتر، فمن الملاحظ اكتشاف العديد، من الثغرات والمشاكل التقنية، في نظام التشغيل ويندوز، وبعض البرامج المهمة، مثل Internet Explorer، وMozilla Firefox، وGoogle Chrome، والعديد من التطبيقات الأخرى، بما فيها حزمة التطبيقات المكتبية Microsoft office، التي تسمح للفيروسات والهاكرز باختراق الأجهزة بسهولة، لذا بدأت الشركات، مثل مايكروسوفت، وجوجل، وأدوبي وغيرهم في توفير التحديثات التلقائية، لسد تلك الثغرات والمشاكل التقنية لحماية الأجهزة، لذا فكل ما عليك هو تفعيل التحديثات لتعمل بشكل تلقائي في الخلفية، دون أى تدخل منك.

2- استخدم تطبيقات الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة

يعد تطبيق “Windows Defender” الذي يأتي مع نظام التشغيل ويندوز، كتطبيق حماية أساسي ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، واحدًا من أفضل التطبيقات نظرًا لأنه مجاني، ولا يؤثر على أداء نظام التشغيل، ويتم تحديثة بشكل تلقائي من خلال أداة “Windows Update” المسؤولة عن التحديثات التلقائية لنظام التشغيل. وفي حال إذا كان عملكم يعتمد على الإنترنت، يمكنكم استخدام أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات الشهيرة، مثل  AVG AntiVirus وAvast وKaspersky.

3- استخدام كلمة مرور طويلة ومختلفة

تعد كلمة المرور، أحد أفضل الوسائل المستخدمة، لحماية البيانات ونظرًا لأهميتها، فلم يعد من المعقول أن يتم استخدام كلمة مرور واحدة، لجميع الحسابات كما كان يحدث في الماضي، فعند استخدامك لكلمة المرور نفسها لأكثر من حساب، تسهل المهمة على أى شخص لاختراق حساباتك، والحصول على المعلومات الخاصة بك. أيضًا لم يعد من المنطقي استخدام كلمة مرور قصيرة الرموز، حيث يسهل التنبؤ بها من قبل الهاكرز.

ويمكن استخدام تطبيق LastPass الذي يحتفظ بنسخة من كلمات المرور الموجودة على متصفح الإنترنت الخاص بك، ويسهل إدارة كلمات مرورك، مما يسهل الدخول على الحسابات المختلفة، دون الحاجة لكتابتها في كل مرة.

وكما هو الحال بالنسبة للحسابات الموجودة على الإنترنت، يجب أيضًا استخدام كلمة مرور لأجهزة الكمبيوتر والموبايل، وذلك لحماية المعلومات المخزنة عليها، ومنع استخدامها في حال فقد أى منها.

إلى جانب استخدام كلمة المرور، يمكن مضاعفة الحماية لأجهزة الكمبيوتر من خلال تشفير البيانات، باستخدام خاصية BitLocker الموجودة بنسختى الويندوز Pro وEnterprise أو استخدام تطبيق VeraCrypt في حال كنت تستخدم نسخة “Microsoft Windows Home”. ويمكن لمستخدمي أجهزة ماك الاعتماد على خاصية FileVault. أما بالنسبة لمستخدمي الهواتف المحمولة سواء أندرويد أو آيفون فيمكنهم تشفير البيانات الموجودة، على الهواتف بسهولة، من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف.

4- عدم ترك الأجهزة دون ملاحظة

في حال التواجد بأى مكان عام، لا يجب ترك الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمول “لابتوب” على المنضدة، والذهاب إلى مكان فمن الممكن أن تتعرض للسرقة، بالإضافة إلى احتمالية سرقة البيانات الموجودة عليها، حتى لو لم تتم سرقة الأجهزة نفسها، فكل ما يلزم لحدوث ذلك، هو استخدام شخص على دراية بأساسيات التعامل مع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، لهاتفك أو جهازك ونقل الملفات بسهولة باستخدام البلوتوث أو فلاشة.

5- تجنب فتح الروابط والرسائل الإلكترونية غير معروفة المصدر

لتجنب الإصابة بالفيروسات الخبيثة، لا تفتح الروابط والرسائل الإلكترونية، غير المعروفة المصدر، أيضًا لا تدخل إلى المواقع المشبوهة، التي يتسلل منها الهاكرز إلى داخل جهازك، ومع ذلك يمكن التأكد إذا كان الرابط سليم أم لا، من خلال تمرير مؤشر الفأرة فوق الرابط، إذ يجب أن تظهر نافذة في أسفل المتصفح، توضح مساره كما بالصورة. وفي حال إذا لم تظهر هذه النافذة، يمكن الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الرابط لنسخه، ومن ثم لصقه في ملف Notepad أو Microsoft word لفحصه.

وفي حال إذا كان عنوان الرابط مثلًا Ebay.com ولكن يظهر في النافذة، الموجودة بأسفل المتصفح “ebay.clickme.com” فهذا يعني أن الرابط مشبوه، ولا يجب أن تضغط عليه، لأن كلمة Ebay لا تعني أنه موقع سليم بالضرورة.

6- كن حذرًا عند تنزيل البرامج من مواقع الإنترنت 

يجب عليك تحميل التطبيقات والبرامج الموثوق بها، حتى لا تتسبب في إلحاق الضرر بالجهاز الخاص بك، بالإضافة لذلك يجب عليك الابتعاد عن استخدام نسخ البرامج المقرصنة، من خلال تحميل التطبيقات من الموقع الرسمي. كذلك لا يجب أن تضغط غلى النوافذ المنبثقة، التي تدعوك لتحميل برامج مثل برنامج VLC، أو البرامج بصيغة SCR، من موقع غير الموقع الرسمي نظرًا، لإمكانية تعرضك للإصابة بأحد البرمجيات الضارة.

7- تجنب الضغط على النوافذ المنبثقة “Pop up” التي تظهر لك

في حال إذا ظهرت لك نافذة منبثقة، مكتوب بها أنه يجب تحديث نسخة مشغل الفلاش الموجودة على جهازك، أو أن متصفحك بحاجة للتحديث، لا تضغط عليها لأنها أحد أساليب الهاكرز، التي تساعدهم في اختراق الجهاز الخاص بك. وفي حال إذا أردت التأكد من أنك تمتلك الإصدار الأخير، من أى من التطبيقات التي يظهر أنها بحاجة للتحديث في النافذة المنبثقة، فيمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاص بها، بدلًا من تعريض نفسك للخطر.

الأمر ذاته ينطبق على خدمات الدعم الفني، وخدمات الكشف عن الفيروسات، إذ يمكنك بكل بساطة التاكد من خلو جهازك من الفيروسات، بإجراء مسح شامل على الجهاز باستخدام تطبيق مكافح الفيروسات الخاص بك.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top