تطبيقات

“واتس آب” تواجه مشكلة كبيرة مع بلاكبيري.. إليك كل ما تريد معرفته

بلاكبيري

لم تعد شركة بلاكبيري للأضواء بمنتج جديد بل بشكوى مقدمة ضد شركة فيسبوك المالكة لتطبيقي واتس آب وإنستجرام لتعديها على براءات اختراع خاصة بها، واستخدامها في تطبيقاتها للتراسل الفوري.. إليكم ملخص ما يحدث بين الشركتين.

منهم صراحة.. تعرف على 14 تطبيقًا شهيرًا حذفتهم جوجل من متجرها

1- بلاكبيري تريد إيقاف واتس آب

ليس فقط واتس آب بل كذلك فيسبوك ماسينجر وإنستجرام وتطبيق Workplace Chat.

2- بلاكبيري تتهم تطبيقات فيسبوك بانتهاك براءات اختراعها

كان تطبيق بلاكبيري للتراسل الفوري بلاكبيري ماسينجر يحظى بشعبية واسعة في بداية الألفينات، وتتهم بلاكبيري فيسبوك باستخدام نفس التقنيات المُصممة لتطبيقها في تطبيقاتها للتراسل الفوري. وفي تصريح للشركة تقول: “لدينا إدعاء قوي بانتهاك فيسبوك حقوق ملكية خاصة بنا، وبعد عدة سنوات من الحوار، لدينا كذلك إلتزام تجاه مساهمينا في اللجوء للحلول القانونية المناسبة”.

3- لا أرقام بعد

لا أرقام بعد عن التعويضات لكن ربما تصل  لأرقام فادحة.

4- الخصائص التي تتهم بلاكبيري واتس آب بنسخها منها

وتشير بلاكبيري إلى نسخ واتس آب لخصائص متعددة من تطبيقها للتراسل الفوري مثل إظهار تنبيهات بالرسائل المتعددة في صندوق الرسائل، وتنبيهات الرسائل غير المقروءة أعلى أيقونة التطبيق وتحديد الإشارة في الصور وإظهار توقيت الرسائل بجوارها.

5- تعليق فيسبوك

وجاء رد فيسبوك على لسان بول جريال نائب المستشار القانوني للشركة: “نعتزم القتال؛ فالدعوى المقدمة من بلاكبيري تعكس الوضع الحالي المؤسف للشركة وتخليها عن السعي للابتكار، وتتطلع الآن لفرض الضرائب على مجهودات الآخرين لابتكار الجديد”.

6- الحرب محتدمة بين فيسبوك وبلاكبيري الآن

وكما يبدو من التصريحات المتبادلة ففيسبوك تنتوي القتال في ساحة المحكمة، وسنرى ما ستسفر عنه القضية.

7- هل هي القضية الأولى لبلاكبيري حول حقوق الملكية؟

على جانب آخر تلك ليست الدعوى الأولى لبلاكبيري ضد شركة منافسة، فسبق لها مقاضاة شركتي نوكيا وكوالكم العام الماضي لانتهاكهما براءات اختراع خاصة بها، لتنتصر في قضيتها ضد كوالكم وتحصل على تسوية بقيمة 940 مليون دولار.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top