أجهزة ذكية

“الحيطان ليها ودان وعيون”.. تحكم في منزلك عن طريق حوائطه الذكية

يمكن لنظام الحوائط الذكية مراقبة النشاط في الغرف

انس السماعات الذكية التي تطالع أخبارها يوميا، واستعد للتحكم في منزلك الذكي عبر نقرات بسيطة على حوائطه الذكية، فقد طور باحثون في جامعة كارنيجي ميلون وديزني للأبحاث تقنية لجعل الحوائط ذكية، وبتكلفة 20 دولارا (350 جنيها تقريبا) للمتر الواحد.

الحوائط الذكية، والتي أطلق عليها الباحثون اسم “وول بلس بلس” Wall++، يتم دهانها بدهان موصل وزرع لوحة استشعار مخصصة تحول الحائط إلى لوحة لمس تستشعر الإشارات، ولوحة استشعار كهرومغناطيسي لكشف وتتبع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

يمكن لنظام الحوائط الذكية مراقبة النشاط في الغرف، وضبط مستويات الإضاءة تلقائيا عند تشغيل التلفزيون أو إيقاف تشغيله، كما يمكنها أن ترسل تنبيها عند توقف تشغيل أي جهاز، كما يمكن لحوائط Wall++ الذكية تتبع الأشخاص الذين يرتدون أجهزة إلكترونية معينة لها بصمة كهرومغناطيسية.

هذه ليست المرة الأولى التي يتوصل فيها باحثو كارنيجي ميلون طريقة لتحويل سطح تناظري إلى لوحة لمس، ففي العام الماضي، أعلن الباحثون في نفس الجامعة عن تطويرهم لنظام يدعى “إلكترويك” Electrick يتيح رش طلاء موصل على أسطح ملساء لكي تكسبها خواص العمل باللمس.

مع ذلك، يقول الباحثون أن التطوير لا يزال جاريا على ابتكارهم، حيث يعملون على تحسين استهلاكه للطاقة، والبحث عن طريقة أسهل لتثبيت لوحة أجهزة الاستشعار، مما يساعد على انتشار التقنية في المنازل والشركات والمدارس والجامعات والمتاحف.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top