أجهزة ذكية

“الحباية الذكية”.. وداعا لنسيان تعاطي الدواء

تعمل التقنية عبر إضافة مستشعرات دقيقة على الدواء

في المرة القادمة التي ستنشغل فيها، أنت أو أحد أقاربك، أو تنسون تعاطي الدواء، سيمكن لطبيبكم أو المقربين منكم معرفة ذلك، وذلك بفضل تقنيات المستشعرات الدقيقة التي سيتم إضافتها إلى العلاج، فتنبه تطبيقا ذكيا بموعد تعاطيها ونزولها إلى المعدة.

تعرف هذه التقنية باسم تقنية “الحبة الذكية” Smart Pill، وقد اختبرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة NHS، ونالت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

تعمل التقنية عبر إضافة مستشعرات دقيقة على الدواء، يقوم حمض المعدة بتفعيل عملها لترسل إشارة كهربائية إلى لاصقة ذكية أو أي تقنية قابلة للارتداء، التي ستقوم بدورها بنقل الإشارة عبر البلوتوث إلى تطبيق على الهواتف الذكية، سيتضمن سجلا كاملا عن المريض ومواعيد تناول الدواء وجرعته وتركيزه، وكذلك بعض المؤشرات الحيوية كمعدل ضربات القلب.

وإذا ما كنت تستهين بنسيان موعد تعاطي الدواء، فعليك مطالعة أحدث نتائج دراسة معهد IMS لمعلومات الرعاية الصحية، والتي تشير إلى أن ذلك يكلف الحكومة الأمريكية سنويا ما يقرب من 100 مليار دولار، تدفعهم الحكومة الفيدرالية للتغلب على الآثار السيئة لذلك على الصحة وكتكلفة جانبية أثناء علاج حالات مرضى ألزهايمر وخرف الشيخوخة والأمراض المزمنة والأمراض العقلية والنفسية.

ويشير المتخصصون إلى أن مبدأ تعقب الدواء، أو الإمكانيات التكنولوجية للأدوية، سرعان ما سيمتد إلى كثير من ممارساتنا الحياتية، فعلى سبيل المثال، سجلت شركة الطيران البريطانية “بريتش إيرويز” British Airways براءة اختراع لتقنية “حبة رقمية” Digital Pill، يتعاطاها المسافر على متن رحلاتها الجوية، يمكنها قياس وتعقب إحساسه أثناء الرحلة، وقياس درجة حرارته واستقرار نومه ومعدل ضربات قلبه وحموضة معدته بعد تناول وجبات الرحلة، وذلك للتدخل السريع في الحالات التي تحتاج لذلك.

موافقة أمريكية على تعاطي “الحباية الإلكترونية”.. تعرف على استخداماتها

فيديو| أمريكا توافق على استخدام هيكل روبوتي ياباني لمرضى الشلل

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top