إنترنت

استعدوا.. 11 أكتوبر القادم موعد انهيار الإنترنت!

يتوقع أن تبدأ الأخطاء في الظهور أمام المستخدمين المتضررين في 11 أكتوبر

من المحتمل أن يعاني ملايين البشر حول العالم من صعوبة الدخول على الإنترنت، في حالة وصفها خبراء التكنولوجيا بـ”انهيار الإنترنت”، وذلك بحلول 11 أكتوبر القادم.

ففي التاريخ المحدد، سوق تقوم منظمة أيكان ICANN بتغيير مفاتيح الأمان لمنطقة الجذر Root Zone لنظام أسماء النطاقات DNS، والتي تحمي جزءا هاما من الإنترنت، وهي العملية التي تعرف باسم KSK Rollover، والتي سيواجه بسببها بعض المستخدمين مشكلات في الدخول على الإنترنت بسبب “فشل الخادم أو السيرفر” Server Failure، بحسب الرسالة التي سيتكرر ظهورها أمامهم.

ويتوقع أن تبدأ الأخطاء في الظهور أمام المستخدمين المتضررين في 11 أكتوبر، كما يمكن أن تبدأ أيضا في غضون 48 ساعة بعد ذلك، وذلك لأن العديد من الخوادم التي تدير الإنترنت تحتفظ بنسخة مخبأة من الطلبات لمدة يومين بعد إجراء آخر محاولة ناجحة.

وبصورة مبسطة، فإن “منطقة الجذر” هي الجزء الأخير فقط من عنوان الويب الذي تكتبه في متصفحك، وأشهرها (دوت كوم) .com، وهي تدار في جميع أنحاء العالم من شركات مختلفة، وقد تم تأمين منطقة الجذر لأول مرة باستخدام مفاتيح التشفير في عام 2010، وذلك بهدف منع المستخدمين الضارين والمخترقين من إجراء تغييرات أو اختطاف أجزاء من الإنترنت.

من جانبها، طمأنت أيكان، وهي منظمة غير ربحية تأسست في عام 1998 في كاليفورنيا بهدف توزيع وإدارة عناوين الـ IP وتخصيص أسماء المواقع في جميع أنحاء العالم، أن المتضررين لن يتعد نسبتهم 1% من مستخدمي الإنترنت في العالم، أي 36 مليون مستخدم تقريبا فقط.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top