?How to

اتبع هذه النصائح قبل البدء في استخدام خدمات تخزين الملفات على الإنترنت

تخزين الملفات على الإنترنت

توفر العديد من الشركات حلول وخدمات للتخزين السحابي مثل دروب بوكس وجوجل درايف وغيرهم، ولكن قبل البدء في استخدام إحدى هذه الخدمات لا بد من معرفة بعض الأمور، حتى يمكنك الحفاظ على خصوصيتك وسرية البيانات الخاصة بك سواء كانت صور أو ملفات أو حتى مقاطع صوتية.

1- تأكد من أن مزود خدمة التخزين السحابي التي تستخدمها، يعمل على تحديثها باستمرار لسد الثغرات الأمنية والعيوب البرمجية وذلك لأقصى حماية لك ولباقي المستخدمين.

2- اختر خدمة التخزين المتوافقة مع طبيعة عملك من حيث المساحة ودرجة الأمان، مع مراعاة اختيار الشركة صاحبة الخدمة وذلك بالنظر لسمعتها وتاريخها في هذا المجال، إذ تختلف احتياجات تخزين البيانات من مجال لآخر.

3- حدد خطة الأسعار المناسبة في حال الرغبة في الاستفادة بسعة أكبر من السعة المجانية المتاحة.

4- تشفير البيانات الخاصة بك قبل رفعها على منصة التخزين السحابي، لضمان أقصى قدر من الحماية والخصوصية. فعلى الرغم من أن بعض الشركات تقدم هذه الخاصية إلا أن الخبراء يحذرون إذ يمكن لهذه الشركات فك هذا التشفير بسهولة في أى وقت، وهو ما قد يعرض خصوصية أصحاب هذه البيانات للخطر.

5- قراءة بنود وشروط الاستخدام الخاصة بالخدمة قبل الاشتراك، لمعرفة كيف يمكن الوصول للبيانات في حال وجود أى عطل أو في حال وجود أعمال صيانة من قبل الشركة.

6- اشترك في النظام المناسب لاحتياجاتك، والذي يوفر المساحة التخزينية الملائمة لك ولاحتياجاتك المستقبلية وذلك لترشيد النفقات ولضمان أقصى كفاءة للخدمة المقدمة لك ولباقي المستخدمين.

حافظ على مساحة جهازك.. أفضل 7 خدمات لتخزين ملفاتك على الإنترنت

7- تأكد من وجود خطة بديلة لاسترجاع البيانات مرة أخرى في حال وجود أى مشكلة لدى مقدم الخدمة، أو في حال الرغبة في إنهاء التعاقد معه.

والآن وبعد معرفة هذه النقاط لابد من البحث عن إجابات على الخمس أسئلة التالية، وذلك قبل التعاقد مع مزود خدمة التخزين:

1- هل الشركة لها باع في تقديم هذا النوع من الخدمات أم لا؟

2- هل يوجد خوادم تخزين بأماكن متفرقة حول العالم أم لا؟ إذ يتيح وجود خوادم التخزين بأماكن متفرقة حول العالم الوصول للبيانات بسهولة في حال وجود عطل ما.

3- ما هى درجة التأمين للخوادم والبيانات المخزنة عليها؟

4- هل هناك مراجعات دورية بشأن الأمن والحماية؟ وهل تتم مشاركة نتائج هذه المراجعات مع العملاء؟

5- كيفية التعامل في حال وجود مشكلة ما وذلك من خلال معرفة ما إذا كان سيتم إخطارك فور حدوثها، أم سيتم اتخاذ الإجراءات والتعامل معها بشكل سريع، أم سيتم تعويضك عن فقد البيانات وسرقتها.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top