منوعات

أونلاين| مجلة “Life” تصدر موسوعة تفاعلية لأرشيفها من الصور

عُرفت مجلة “لايف” Life الأمريكية منذ صدورها بالجودة العالية لصورها، ولازالت أغلفة المجلة، على الرغم من توقف صدورها، تمثل لوحات فنية وصورا فوتوغرافية عالية الإحساس ومتعددة الاهتمامات، فقد قدمت المجلة على طول تاريخها مقالات صحفية مصورة واستطلاعات تناولت الحروب وأضواء الشهرة ونجوم السياسة والسينما ومشاهير العلماء ورجال الأعمال وغيرهم.

إن شهرة صور مجلة “لايف” Life وجاذبيتها يجعل الاحتفاء بموسوعتها على الإنترنت واجبا، فأنت من هذه اللحظة مدعو للسباحة وسط أكثر من 6.5 مليون صورة، في موسوعة تفاعلية تعتمد على تقنية التعلم الآلي Machine Learning، التي ستتيح لك مطالعة الصور والتجول بين صورة وأخرى، عبر الضغط على الكائنات المكونة لكل صورة.

ابدأ أولا بالدخول على عنوان الموسوعة على الإنترنت، وانتظر التحميل ثم اضغط “ابدأ” Start، وستخبرك المقدمة التعريفية بأنه تم فرز محتويات كل صورة لتقديمها في صورة قاموس تعريفي.

تخيل مثلا أننا اخترنا مصطلح “المعبد المصري” Egyptian Temple، ستفتح لك صفحة تعريفية تتضمن معلومات من “ويكيبيديا” Wikipedia عن المعابد المصرية، ثم الموضوعات التي ترتبط بها، مثل أعمدة أثرية ومواقع تاريخية ومواقع أثرية وفن وغيرها، إلى جانب عرض بكامل الصور التي يحتويها أرشيف “لايف” للمعابد المصرية.

عند فتح أي صورة، تتكشف أمامك مكونات هذه الصورة في شكل وسوم Tags، يمكن الضغط على إحداها لعرض الصور التي تشترك في هذا الوسم، فصورة المعبد تحتوي على وسوم مثل تمثال وعمود ومنحوتات، والضغط على أحدها يقدم لك معلومات عنه وصور له.

الجدير بالذكر أن مجلة “لايف” Life قد صدرت بصفة أسبوعية بدءا من عام 1883 حتى عام 1972، ثم عاودت الصدور شهريا بين عامي 1978 و2000، وقد صدرت كأعداد خاصة غير منتظمة بين الفترتين، وتأتي موسوعتها ضمن مشروع “جوجل للفنون والثقافة” Google Arts & Culture، وهي المنصة التي أطلقت في فبراير 2011 بهدف توفير الصور عالية الوضوح للأعمال الفنية للجمهور.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top