أخبار

أفغانستان تسعى لحجب تطبيقات التواصل الاجتماعي

أفغانستان

حاول جهاز تنظيم الاتصالات “ATRA” في أفغانستان الأسبوع الماضي حجب تطبيقي واتس آب وتليجرام، عبر إرسال مرسوم بذلك لمزودي خدمة الإنترنت داخل البلاد، ورغم ذلك لم يتأثر التطبيقان إلا على نطاق محدود، فوجد بعض المستخدمين صعوبة في استخدام تطبيق واتس آب، ولكن من غير المعروف إن كانت بسبب قرار الحظر أم المشكلة التي واجهت التطبيق الجمعة الماضية على مستوى العالم.

وتحظى منصات التواصل الاجتماعي وبخاصة تطبيقات التراسل الفوري بشعبية كبيرة داخل أفغانستان، إذ يستخدم الأفغان تطبيقات التراسل الفوري بكثافة.

وتسربت صورة من المرسوم عبر شبكة الإنترنت مما أغضب مجموعات الدفاع عن الحقوق المدنية، وزعم شاه زاد أريوبي، القائم بأعمال وزير الاتصالات، عبر رسالة نشرها عبر فيسبوك، أن جهاز تنظيم الاتصالات كان يعمل على تحديث خدماته، مع حظر تدريجي لهذين التطبيقين بدعوى شكاوي بانعدام كفاءتيهما. وأكد على إلتزام الحكومة بحرية التعبير، باعتبارها حق مدني أساسي للشعب.

وأعلن جهاز تنظيم الاتصالات الأفغاني في بيان منفصل الجمعة الماضية، وفقًا لتقارير إعلامية، أن الحظر جاء لاحتياج الجهاز لاختبار وتطبيق نوع جديد من التقنية، للتعامل مع شكاوى المواطنين.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top